فوائد العسل لعسر الهضم

فوائد العسل لعسر الهضم .. علاج منزلي يحميك من الإنتفاج

حتى يحصل لكم فائدة من العسل في مرضكم هذا يجب أن يكون العسل أصلي؛ وحسب معرفتنا فإن أفضل متخصص يبيع العسل الأصلي هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

فوائد العسل لعسر الهضم

نصحتني إحدى الصديقات بتجربة العسل فى علاج بعض المشكلات الصحية، وخاصة مشكلة عسر الهضم، حيث أن فوائد العسل لعسر الهضم ، جعلتها تنصحني بها، وحاولت تجربتها اعتمادا على نصيحة صديقتي.

منصة «أفضل» تقدم لك كافة المعلومات عن أسرار العسل لعسر العضم، فتابع معنا…

العسل لعسر الهضم

يمثل عسر الهضم بالام في البطن سببها حرقة المعدة أو الحموضة المعوية أو الغازات أو التجشؤ التي يمكن أن يتم التحكم بها وذلك عن طريق تناول العسل، ومن فوائد العسل لعلاج عسر الهضم:

يقضي العسل على بيكتريا الملوية البوابية، حيث أنه يساعد في القضاء على بكتيريا الملوية البوابية (H. Pylori)، التي تسبب التقرحات في المعدة، مما يؤدي إلى عسر الهضم، وهذا ردا على سؤال هل العسل مفيد لعسر الهضم؟.

 يعمل العسل على تهدئة بطانة المريء، حيث أنه يقوم بتهدئة بطانة المريء وشفاء أي أضرار سببها ارتداد حمض المعدة، مما يساعد في تقليل أعراض داء الارتجاع المعدي المريئي GERD.

يساعد في الهضم، وذلك لأن العسل يحتوي على إنزيمات تساهم في الهضم، مما يساعد في تقليل ارتداد حمض المعدة، وفي السطور التالية سنتعرف على علاج عسر الهضم بالاعشاب.

يساهم في تقليل الالتهاب، وذلك لأن العسل غني بخصائص مضادة للالتهاب التي تساعد في تقليل الالتهاب الموجود في المريء، وذلك يؤدي إلى التقليل من مشاكل عسر الهضم.

العسل يساعد على تغطية الأغشية المخاطية، حيث أنه يقوم بتغطية الأغشية المخاطية، وذلك يساعد في تهدئة أعراض عسر الهضم لفترة أطول.

ومن الخصائص المضادة للأكسدة، إنه من أهم فوائد علاج عسر الهضم بالعسل ولأنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة مما يساعد في حماية الخلايا والتخلص من الجذور الحرة التي تسبب ارتداد حمض المعدة.

يحافظ على توازن الميكروبات، وذلك لأن العسل يساهم في نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء، الأمر الذي يتسبب في تحسن أسباب عسر الهضم والانتفاخ.

افضل انواع العسل لعسر الهضم
افضل انواع العسل لعسر الهضم

ربما تفيدك قراءة: فوائد العسل لضربات القلب .. التغذية السلمية سلاحك للوقاية من الأمراض

افضل انواع العسل لعسر الهضم

والعسل مطهر ومعقم للمعدة، لأنه غني بمعظم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، حيث ينصح دائما باستخدام العسل على الريق, وعند خلو المعدة أثناء اليوم أيضا، وأيضا هناك فوائد شمع العسل للهضم.

ينفع العسل طالما أنه طبيعي -بإذن الله، وكما تعلم فإن أنواع العسل تختلف بطعمها, وبمذاقها وذلك حسب نوع الغذاء الذي تتغذى عليه النحلة، ويعد عسل السدر من أجود أنواع العسل في العالم، إلا أن هذا لا يمنع من وجود أنواع عديدة من العسل مفيدة طبيا -بإذن الله-.

هل العسل يعالج عسر الهضم؟

يعالج العسل العديد من الأمراض ويشفى الأنسجة التالفة، وذلك لأنه يحتوي على مضاد للبكتيريا يمنع نمو البكتيريا في الجهاز الهضمي، كما يحتوي العسل على العديد من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والإنزيمات الضرورية لعملية الهضم الصحيحة.

يقوم العسل بتخفيف تهيج المريء، حيث أن له خاصية مضادة للالتهابات تساهم في تخفف الألم والالتهابات، وذلك لأن العسل يحتوي على البوتاسيوم الذي يحيد أحماض المعدة، ويغطي المريء والمعدة ويمنع التهيج من أحماض المعدة، ويمنع ارتداد الأحماض أيضا.

يمكن استخدام علاج عسر الهضم بالعسل بأكثر من طريق، ومنهم:

  • يعالج العسل عسر الهضم عن طريق تناول ملعقة صغيرة من العسل لوحده، وذلك من خلال إذابة ملعقة صغيرة من العسل في كوب من الشاي أو المياه الساخنة.
  • تناول ملعقة من العسل مع مزجها بكوب من اللبن أو مع كوبًا من الحليب الدافئ.
  • شرب خليط مكونه من ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع خمس قطرات من العسل.
هل العسل يعالج عسر الهضم؟
هل العسل يعالج عسر الهضم؟

ربما تفيدك قراءة: فوائد العسل لضعف التبويض .. تنشيط طبيعي بدون آثار جانبية

يوجد بعض التحذيرات خاصة لعلاج عسر الهضم بالعسل، حيث يجب معرفتها قبل البدء بتناول العسل لعلاج عسر الهضم، منها:

  • الحرص على استشارة الطبيب قبل البدء بتناول العسل، وبالأخص في حالات الإصابة بمرض السكري، أو تناول أدوية مثل الأدوية التي تعمل على تنظيم سكر الدم، أو في حالات الحمل والرضاعة أيضا.
  • يعالج العسل أعراض عسر الهضم والغازات، ولا يعالج المسبب الرئيسي وراء عسر الهضم.
  • عدم إعطاء العسل للرضع الذين تقل أعمارهم عن العامين، وذلك لإمكانية حدوث التسمم الوشيقي بسبب عدم نضوج جهازهم المناعي.
  • يجب عدم تناول العسل في حالة الحساسية تجاه العسل، وعلى الفور في حال ملاحظة أي أعراض جانبية يجب التوقف عن تناوله والتوجه إلى مركز الطوارئ، وفي السطور التالية سنتعرف على مشروبات تساعد على الهضم.

ربما تفيدك قراءة: فوائد العسل لزيادة الحيوان المنوى .. أفضل منتج للرجال

خلطة ضد عسر الهضم

1- القرفة والعسل: تعمل القرفة على تحفز الإنزيمات الهاضمة وتساهم في تقوي الجهاز الهضمي، حيث يتم استخدامها من خلال غلى كوب من الماء وتوضع فيه ملعقة صغيرة من القرفة، وبعد الغليان ترفع عن النار ويتم وضع ملعقة صغيرة من العسل ويشرب الزيج يوميا بعد الوجبات حيث يساهم على الهضم.

2- العسل والزنجبيل: يساهم الزنجبيل في قتل البكتيريا التي تسبب عسر الهضم، كما أنه يعمل على تحسين عملية الهضم، وذلك من خلال غلي كوب من الماء ويوضع فيها ملعقة صغيرة من الزنجبيل المفروم، ويتم تركه على نار خفيفة لمدة 5 دقائق بعد الغليان، ثم تحلى بملعقة صغيرة من العسل، ويشرب بانتظام بعد كل وجبة.

3- العسل والزبادي: يساهم الزبادي في اعادة التوازن بين البكتيريا الجيدة والسيئة في الجهاز الهضمي، حيث أنه يعمل على ازالة السموم ويساعد في تحسين عملية الهضم، ويمكن تناول كوب من الزبادي قليل الدسم واضافة ملعقة صغيرة من العسل إليها.

4- العسل والليمون: يساعد الليمون على قتل البكتيريا التي تؤدي لمشاكل في الهضم وارتداد الحمض، حيث يمكن مزج كوب من عصير الليمون الطازج وملعقة صغيرة من العسل وتناولها قبل تناول كل وجبة.

ذكرنا لك عزيزي القارئ مختلف فوائد العسل لعسر الهضم لأنه يساعد على قتل البكتيريا الجيدة والسيئة.

العسل لعسر الهضم
العسل لعسر الهضم

ربما تفيدك قراءة: فوائد العسل لزكام .. نتائج سريعة باتباع هذه النصائح

المصدر: أفضل 

انتقل إلى أعلى