مكتب التجنيس بالرياض

معقب تجنيس بالرياض يتولى معاملتك من الألف للياء

معقب تجنيس بالرياض

يحتاج نجاح معاملتك إلى العثور على معقب تجنيس بالرياض موثوق به. وكيف تجده وأنت محاط بآلاف الإعلانات في الشارع والويب، لذلك نرشح لك أحسن معقب من خلال منصة “أفضل“.

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في معاملات التجنيس في السعودية؛ فإن هذه الجهة بالأسفل هي القادرة على خدمتك وإنهاء معاملتك:

المعقب الأول 👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

معقب تجنيس بالرياض
معقب تجنيس بالرياض

معقب للتجنيس

قدم شاب يدعى فهد، يبلغ من العمر 23 عاما، طلبا للحصول على الجنسية السعودية بعدما أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن تجنيس أبناء المواطنات. وانتظر فهد شهورا طويلة حتى يصله الرد من المعقب.

لكن للأسف، تفاجأ فهد بأن معقب تجنيس بالرياض الذي اختاره بشكل عشوائي عبر شبكة الإنترنت، لم يكن محترفا وقد معاملته لإدارة التجنيس في الأحوال المدنية ناقصة. لهذا اقترح عليه صديقه، الحاصل على الجنسية السعودية مؤخرا، أن يتعامل مع معقب من موقع شركة ازهلها لخدمات التعقيب.

ووجد فهد أن معقب معاملات تجنيس من شركة أزهلها تعامل معه بشكل مختلف عن المعقب القديم. إذ طلب الأول منه بيانات أساسية وأطلعه على الشروط الكاملة وعلى نظام النقاط، موضحا له طريقة عمله والمدة المحددة لإنجاز المعاملة. بل وتوقع له موعد صدور قرار اللجنة التي توافق على طلبه.

وبعد حصول فهد على الجنسية، لم يتركه المعقب بل أوضح له الآتي كي يحافظ عليها:

المادة الثالثة والعشرون: لا تقبل الطلبات والإقرارات المتعلقة باكتساب الجنسية السعودية أو التنازل عنها إلا من مقدم الطلب شخصياً أو من يمثله قانوناً مثل معقب خدمات حكومية. ويتم تقديمها إلى الموظف المختص في أي من إدارات الأحوال المدنية أو ممثلي السعوديين المعتمدين في الخارج.

المادة الرابعة والعشرون: ويكون الإنذار السابق لسحب الجنسية السعودية وفقاً للمادة (الثالثة عشرة) من النظام بإعلان وفقاً لنظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية. ويكون معقب معاملات الاحوال المدنية على علم بذلك.

اقرأ أيضًا: طريقة التقديم على التجنيس من قبل المعقب في السعودية

المادة الخامسة والعشرون: يجب على الأفراد الذين يفقدون جنسيتهم السعودية تقديم جميع وثائقهم السعودية إلى أي إدارة للأحوال المدنية أو الممثلين السعوديين المعتمدين في الخارج من خلال معقب معاملات الرياض

المادة السادسة والعشرون: عندما يختار الأطفال المقيمون خارج المملكة السعودية الحصول على الجنسية السعودية المنصوص عليها في الفقرة (أ) من المادة (التاسعة عشرة) من النظام، يجب عليهم الإعلان عن اختيارهم عند بلوغهم سن الرشد أمام الممثل السعودي المعتمد في البلد الذي يقيمون فيه.

متطلبات التجنيس في السعودية

تسبب المعقب الأول في عدم استخراج فهد لبعض الأوراق الهامة مثل بيان المذهب الديني. لكن المعقب من موقع ازهلها استخراج له جميع الأوراق الآتية:

  • تسجيل الطلب في سجلات القيد التسلسلي وقت التقديم بالأحوال المدنية بواسطة معقب تجنيس بالرياض. يُمنح مقدم الطلب قسيمة توضح رقم وتاريخ الطلب.
  • توفير بيان عن المذهب الديني والنشاط السياسي أو الحزبي والخدمات العسكرية السابقة.
  • استخراج بيان من الجهات المختصة بالتخصصات التي تحتاجها الدولة.، من خلال أحد مكاتب معقبين الرياض
  • تعبئة نموذج طلب الجنسية بتوقيع مقدم الطلب وصورته وختمه من الإدارة.
  • بحسب المادة الثانية: يتم إثبات الولادة في المملكة السعودية بشهادة الميلاد أو أي وثيقة رسمية صادرة عن السلطة المختصة.
  • وفي حالة عدم توفرها، يتم إثبات الميلاد بواحدة أو أكثر من طرق الإثبات الشائعة مثل الشهادات وشهادة الشهود إذا وافق عليها العمدة أو أي معرّف رسمي. وهذا من شروط التجنيس في السعودية للمواليد
  • املأ ثلاث نسخ من نموذج المعلومات، كما ذكرنا بالأعلى.
  • تقديم نسخة أصلية من جميع المستندات التي يدعمها مقدم الطلب.
  • توفير بيان بالثروة المملوكة داخل المملكة وخارجها ومصادر دخله.
  • إبلاغ مقدم الطلب بمتطلبات النظام والتأكد من تقديم توقيعه موضحًا معرفته بالمتطلبات. ويسري هذا عند تجنيس السوريين في السعودية
  • تقديم تقرير طبي يثبت السلامة العقلية والجسدية.
  • نسخة من المؤهلات التي يجب أن تكون مترجمة للغة العربية إذا كانت في الأصل بلغة أخرى.

وبعد تجهيز الأوراق وتسليمها لقسم التجنيس بوكالة الأحوال المدنية، تسلم فهد اتصالا هاتفيا من المعقب يؤكد لك نجاح تلك الخطوة.

مع العلم أن هناك جهات مختصة لانجاز مثل هذه المعاملات بسهولة وسرعة بحكم علاقاتهم وخبرتهم حتى لو تحتوي على صعوبات.

اقرأ أيضًا: طلبات التجنيس السعودية ما هي؟ أفضل معقب ينصحك

شروط التجنيس في السعودية للمواليد
شروط التجنيس في السعودية للمواليد

شروط تجنيس المواليد في السعودية

نذكر لك كل الشروط الخاصة بتجنيس أبناء المواطنات من خلال مواد القانون السعودي:

  • المادة الثانية يتم إثبات الولادة في المملكة السعودية بشهادة الميلاد أو أي وثيقة رسمية صادرة عن السلطة المختصة بواسطة معقب تجنيس بالرياض. وفي حالة عدم توفرها، يتم إثبات الميلاد بواحدة أو أكثر من طرق الإثبات الشائعة مثل الشهادات وشهادة الشهود إذا وافق عليها العمدة أو أي معرّف رسمي.
  • المادة الثالثة ووفقاً لهذا النظام، لا يتم قبول طلبات الجنسية ضمن خطوات معاملة التجنيس إلا من مقدم الطلب أو من يمثله قانوناً، ويجوز لإدارة الأحوال المدنية أو مندوب السعودية المعتمد في الخارج طلب حضوره شخصياً.
  • المادة الرابعة: تدقم طلبات الجنسية وفقا للمادة (8) من القانون إلى دوائر الأحوال المدنية خلال سنة من بلوغ سن الرشد. ويمكنك الاستعلام عن معاملة التجنيس

المادة السابعة بناءً على المعلومات المقدمة من مقدم الطلب، يتم تقييم طلبه من قبل لجنة تشكلها إدارة الجنسية بفرع الشؤون المدنية الإقليمي من خلال 5 عناصر موزعة على النحو التالي:

أ. إذا كان مقدم الطلب مقيماً دائماً في المملكة السعودية عند بلوغه سن الرشد، فإنه يحصل على نقطة واحدة في موعد فتح التجنيس

ب. إذا كان المتقدم حاصلاً على مؤهل علمي لا يقل عن الثانوية العامة يحصل على نقطة واحدة.

ج. إذا كان والد الأم وجدها سعوديين، يحصل المتقدم على 6 نقاط. أما إذا كان والد الأم سعودي فقط، يحصل مقدم الطلب على نقطتين.

د. إذا كان للمتقدم شقيق سعودي أو أكثر، يحصل على نقطتين، وهذا يذكر في نموذج طلب تجنيس في السعودية

عند حصول مقدم الطلب على 7 نقاط كحد أدنى توصي اللجنة بدراسة طلبه. أما إذا لم يحصل على النقاط المذكورة توصي اللجنة بإغلاق طلبه إذا لم يكن هناك توجيه، ويتم إخطار مقدم الطلب.

تقديم طلب تجنيس في السعودية

لسوء حظ فهد، لم يهتم المعقب الأول بالتقديم الإلكتروني. وشك فهد في النهاية أنه نصاب. لكن المعقب المحترف من ازهلها لخدمات التعقيب طلب منه اسم المستخدم ورمز المرور على أبشر كي يقدم له الطلب بنفسه:

  1. اجراءات التجنيس بالسعودية
  2. بدأ بتسجيل الدخول إلى أبشر.
  3. اختر خدماتي.
  4. انقر فوق الشؤون المدنية.

كيفية التجنيس في السعودية

  • النقر على أيقونة الأحوال المدنية.
  • ثم اضغط على مركز رسائل الأحوال المدنية.
  • اختر طلبًا جديدًا.
  • في المربع باللغة العربية، اكتب أنك ترغب في التقدم بطلب للحصول على الجنسية السعودية. وبهذا تكون عرفت كيف اقدم طلب تجنيس في السعودية؟
  • تطلب تحميل خطاب طلب الجنسية السعودية الخاص بك بتنسيق WORD أو PDF، ثم قم بإرساله.
  • تحقق بشكل دوري من نموذج الرد للشؤون المدنية.
  • سوف ترسل لك الأحوال المدنية نموذج طلب الحصول على الجنسية السعودية لاستكماله.
  •  بواسطة معقب تجنيس بالرياض
  • اكمل النموذج.

اقرأ أيضًا: طريقة التقديم على التجنيس من قبل المعقب في السعودية

كيف اقدم طلب تجنيس في السعودية؟
كيف اقدم طلب تجنيس في السعودية؟

مراحل أخرى عليك تنفيذها:

1: تسجيل الطلب في سجلات القيد التسلسلي.

2: يُمنح مقدم الطلب قسيمة توضح رقم وتاريخ الطلب.

3: تعبئة ثلاث نسخ من نموذج المعلومات.

متى يفتح باب التجنيس في السعودية

يمكن للشخص المقيم الذي استوفى الشروط أن يتقدم في أي وقت، لكن في بداية العام الجاري أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز الموافقة على تعديل المادة الثامنة من نظام الجنسية السعودية.

وتضمن التعديل إحلال عبارة “بأمر من رئيس مجلس الوزراء” بناء على اقتراح وزير الداخلية محل عبارة “بقرار من وزير الداخلية” وفقاً لوسائل إعلام محلية.

وتنص المادة الثامنة من نظام الجنسية السعودية قبل التعديل على أنه “يجوز منح الجنسية السعودية بقرار من وزير الداخلية لمن ولد داخل المملكة من أب أجنبي وأم سعودية إذا توفرت الشروط المطلوبة”.

أما عن الشروط فتحددها المادة رقم 9 التي تنص على أنه “يجوز منح الجنسية السعودية للأجنبي الذي تتوافر فيه عدد من الشروط التي من بينها أن يكون عند تقديم طلب الجنسية قد بلغ سن الرشد، واكتسب صفة الإقامة لمدة لا تقل عن 10 سنوات متتالية، وأن يكون حسن السيرة والسلوك، ويجيد اللغة العربية قراءة وكتابة”.

رسوم التجنيس في السعودية

خدع المعقب الأول فهد وأخبره أن رسوم التجنيس حوالي 3 آلاف ريال سعودي، في حين أن الأحوال المدنية لا تطلب أي رسوما. وتفاجأ فهد للمرة الألف أن المعقب من أزهلها لخدمات التعقيب في السعودية طلب منه رسوم استخراج بعد الأوراق المطلوبة وأتعابه فقط.

نظام تجنيس مواليد السعودية
رسوم التجنيس في السعودية

هل التجنيس مفتوح في السعودية؟

نعم هو مفتوح الآن للمقيمين، وذوي الكفاءات، وأبناء المواطنات، وزوجات المواطنين.

بعد قراءة هذا المقال تكون عرفت خطوات معقب تجنيس بالرياض المحترف لإنجاز معاملتك على أكمل وجه.

ولا تتردد في اختيار المعقب المناسب لمعاملتك من خلال موقع موثوق فيه وليس مجرد منتدى غير متخصص، أو من إعلانات الشارع.

المصدر: أفضل

عن الكاتب

Scroll to Top