مجال العبادات

مجال العبادات في الحياة الأسرية

مجال العبادات

 

 

 

العبادة تشمل جميع جوانب الحياة، فمجال العبادات واسع ويتضمن جميع تحركات الانسان من عمل، وأداء فرائض، وتعامل مع الاخرين، وعلى المسلم أن يجدد نيته دائما وأبدا لله حتى يأخذ أجر أعماله وثواب كبير من الله في الآخرة وتوفيق من الله في الدنيا.

 

 

 

 

تعريف العبادة عند الفقهاء:

يتم تعريف العبادة بعدة تعريفات فتعريف العبادة عند الفقهاء: قال الراغب: (العبودية: إظهار التذلل، والعبادة أبلغ منها لأنها غاية التذلل)، وقال الزجاج (ومعنى العبادة في اللغة: الطاعة مع الخضوع) وقال الجوهري (أصل العبودية: الخضوع والتذلل) كما عرفها ابن تيمية –رحمه الله تعالى-بقوله: العبادة هي اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة. أما تعريف العبادة لغة واصطلاحا:

 

تعريف العبادة عند الفقهاء
تعريف العبادة عند الفقهاء

 

**تعريف العبادة لغةً: هي التذلل والخضوع فيقال بعير معبد أي مذلل، وطريق معبد أي مذلل، ذللته الأقدام.

**تعريف العبادة في الاصطلاح: عرفت العبادة في الاصطلاح بعدة تعريفات، ومنها كما عرفها الشيخ السعدي فقال: العبادة والعبودية لله اسم جامعٌ لكل ما يحبه الله ويرضاه من العقائد، وأعمال القلوب، وأعمال الجوارح؛ فكل ما يقرب إلى الله من الأفعال، وترك المعاصي فهو عبادة؛ ولهذا كان تارك المعصية لله متعبداً متقرباً إلى ربه بذلك. القرآن الكريم كتاب مبين يحتوي على دلائل كثيرة ودليل العبادة في القرآن وجاءت (العبادة) في الاستعمال القرآني على وجهين:

أحدهما: التوحيد: ومنه قوله تعالى” واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا” النساء:٣٦.

الثاني: الطاعة: ومنه قوله تعالى “ألا تعبدوا الشيطان” يس:٦٠ أي: أن لا تعبدوا الشيطان فتطيعوه في معصية الله.

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: ما مجالات العبادة للطلاب في دراستهم؟

 

 

 

 

 

 

أقسام العبادة:

  • عبادات قولية: هي التي يقوم بها اللسان، كالحمد والتهليل، والتسبيح، والتكبير، وتلاوة القرآن، ونحو ذلك.
  • عبادات مالية: هي التي يدخل فيها النقود، كالصدقات، والزكاة، وغير ذلك.
  • عبادات قلبية: هي التي يقوم بها القلب، وهي أساس الأعمال، كالمحبة، والخضوع، والاستعانة، والخشية، والرهبة، والتوكل، ونحو ذلك.
  • العبادات البدنية: هي التي يقوم بها البدن أو الجسم، كالصلاة، والحج، وصلة الأرحام، ونحو ذلك.

ويتساءل البعض عن ما هو مجال العبادات؟ ويجيب على هذ السؤال فضيلة الشيخ فؤاد الهجرسي فيقول: للعبادات في الإسلام مجالان رئيسيان أحدهما الحياة الدنيا بكل جوانبها عملاً وإنتاجًا وأخذًا وعطاءً وتعليم صنعة وعون مظلوم وكف الأذى الشخصي عن الناس. وثانيهما.. الكيان البشري كله من قرنه إلى قدمه حواسه وعضلاته وجوارحه. وهنا تجمع مجالات العبادة في إطار واحد، فعمل الإنسان بكل كيانه في الحياة بكل جوانبها ومناحيها وفي إطار ما عرفناه من أن العبادة خضوع لله والتزام بشرعه وتجريد الحب لوجهه الكريم.

 

هو مجال العبادات
هو مجال العبادات

 

وتختلف مجالات العبادة عن أنواع العبادة وهي:

  • الإسلام:ترجع إليه عبادات الجوارح الظاهرة؛ فكل ما أَمر الله به من أعمال الإسلام عبادة.
  • الإيمان:يرجع إليه عبادات القلب بأعماله الباطنة؛ كالإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والإيمان بالقدر خيره وشره.
  • الإحسان:هو منتهى العبادة القلبية، وأعلى أنواع العبادة وأعظمها، فهذه المراتب الثلاث هي مراتب الدين، وهي أصوله.

 

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: خريطة انواع العبادات العقلية

 

 

 

 

 

أهمية العبادة في الإسلام:

ويجب على المسلمين الالتزام بكافة العبادات المفروضة لأن كل العبادات لها أجر كبير من الله تعالى، لما لها أهمية كبيرة وأهمية العبادة في الإسلام:

 

أهمية العبادة في الإسلام
أهمية العبادة في الإسلام

 

  • العبادةُ هي الغايةُ الوحيدة مِن خَلْق الجِنِّ والإِنس.
  • جعل الله وحده متفرد بالعبادة فذلك يعتبر تحرر منَ الخُضوع والذُّلِّ لكلِّ معبودٍ باطل.
  • ان ينصر الله عباد الله الصَّالحين المصلحين.
  • الإضافة التَّشريفيَّة إلى الله تعالى: قال الله تعالى منوِّهًا بصفات عبادِه الصالحين: ﴿وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا﴾
  • دخول الجَنَّة، ونيل رضوان الله الأكبر.

كما أن الغاية من العبادة هي ذكر الله والثناء عليه وشكره وتسبيحه وتعظيمه طلبا لمرضاته، مما يؤدي إلى البعد عن عمل المعاصي والآثام والإكثار من فعل الخيرات، وبهذا تكون العبادة سبب رئيسي لإصلاح النفوس وتهذيب الأخلاق. كما أن لكل شيء في الحياة أصول، فهنا نتعرف على أصول العبادة: يوضح الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ أصول العبادة فيقول هما أصلان: الإخلاص لله، واتباع الكتاب والسُنَّة، فاللهُ يقول: (فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً).

 

مفهوم العبادة في الإسلام وخصائصها:

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في رسالته القيمة العبودية :(العبادة هي اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة فالصلاة والزكاة والصيام والحج وصدق الحديث وبر الوالدين وصلة الأرحام والوفاء بالعهود والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والجهاد للكفار والمنافقين والإحسان للجار واليتيم والمسكين وابن السبيل والمملوك من الآدميين والبهائم والدعاء والذكر والقراءة وأمثال ذلك من العبادة، وكذلك حب الله ورسوله وخشية الله والإنابة إليه وإخلاص الدين له والصبر لحكمه والشكر لنعمه والرضى بقضائه والتوكل عليه والرجاء لرحمته والخوف من عذابه وأمثال ذلك هي من العبادة لله) العبودية ص 38 .

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل أنواع العبادات المنجية يوم القيامة

 

 

 

 

 

أصل العبادة:

المحبة عمل عظيم وهي أصل العبدة القلبية والايمان لا يكتمل الا بها، فأصل العبادة محبة الله كما قال شيخ الإسلام في رسالته” إن هذا الدين الذي هو قول وعمل لكل قسم من قسميه أصل عظيم هو الاساس الذي يقوم عليه.َ فأما الأقوال فأصلها وأساسها هو الصدق: العمل القلبي الذي ترجع إليه كل الأقوال، ويدخل في كل الأقوال وأما المحبة فهي العمل القلبي الذي ترجع إليه كل الاعمال، ويدخل في كل الأعمال والطاعات.َ بهذا عرفنا ً إذ أهمية هذين العملين، وهما: الصدق والمحبة، اللذان هما من أعمال القلب، وعرفنا أيضا علقاتهما بالإيمان، فالصدق: أصل كل الاقوال، والمحبة: أصل كل الاعمال.”

ومن شروط العبادة:

يقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين موضحا شروط العبادة وهي:

  • أن تكون العبادة موافقة للشريعة في (سببها): أن يتعبد الانسان لله بعباده ليست وارده في الشرع.
  • أن تكون العبادة موافقة للشريعة في (جنسها): مثل أن يحي الفرد بفرس وهذا لا يصح انما لابد ان تكون الاضحية من الإبل أو البقر أو الغنم.
  • أن تكون العبادة موافقة للشريعة في (قدرها): كأن يصلي الفرد الظهر مثلا 6 ركعات بدلا من 4 ركعات.
  • أن تكون العبادة موافقة للشريعة في (كيفيتها): مثل ترتيب اركان الوضوء أو الصلاة والتي لا يجوز تغيير ترتيبها.
  • أن تكون العبادة موافقة للشريعة في (زمانها): كأن يصوم الشخص رمضان في شعبان أو شوال وهذا لا يجوز.
  • أن تكون العبادة موافقة للشريعة في (مكانها): مثل الحج لو وقف الحاج في مزدلفة بدلا من عرفه بطل حجه.

يقول العلامة المحدث أبو إسحاق الحويني البدع في مجال العبادات التي أحدثت في هذا الزمان كثيرة، والأصل في العبادات التوقيف، فلا يشرع شيء منها إلا بدليل، وما لم يدل عليه دليل فهو بدعة، لقوله صلى الله عليه وسلم: (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد) رواه مسلم. وختاما عش في خدمة الله على ما قاله يحيى بن معاذ رضي الله عنه ومعنى ذلك: أن تعيش في خدمة نفسك بملازمة طاعته والقيام على عبادته، وسيخدمك كل شيء حولك وتبصر الطريق إليه. قال يحيى: “من سر بخدمة الله سرت الأشياء كلها بخدمته، ومن قرت عينه بالله قرت عيون كل الخلق بالنظر إليه” ضمن مجال العبادات .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: أفضل

عن الكاتب

Scroll to Top