تكلفة فتح مشروع في تركيا

تكلفة فتح مشروع في تركيا .. 6 جهات جديرة بثقك تساعدك في استثماراتك

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في تكلفة فتح مشروع في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو: 

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 تكلفة فتح مشروع في تركيا

هل تفكر فى تأسيس مشروع تخشي من تكلفة فتح مشروع في تركيا؟ لا تقلق منصة “أفضل” تقدم لك كافة التفاصيل، وترشح لك أشهر مؤسسات دراسة الجدوى والتي تخبرك بمتوسط رأس مال مشروعك، حتى تتمكن من إقامة مشروعك وأنت مطمئن، فيمكنك الأتصال بهم:

تكلفة مشروع في تركيا

إذا فكرت في إقامة مشروع في تركيا، فبالتأكيد قد يخبرك بها أشهر المكاتب في إعداد دراسات الجدوى الذين يمتلكون أفضل المتخصصين والخبراء في مجال الاستشارات المالية والاقتصادية، وإجراء دراسات الجدوى للمشاريع الاستثمارية لمساعدة الأفراد والشركات على إعداد دراسة جدوى لمشاريعهم وبالتالي سوف نقدم لك أفضل شركات دراسات الجدوى التي تساعدك على نجاح مشروعك.

  • مكتب المستشار لتطوير الأعمال ودراسة الجدوى:

هو مكتب لديه خبرة في عمل دراسات الجدوى لمختلف المجالات ولديه كادر متخصص قادر على اعداد دراسة جدوى ممتازة، ويقوم هذا المكتب بعمل دراسة جدوى للمشاريع بأفضل طريقة، فهم يستطعون التعرف على معرفة من هم المنافسين في السوق المحتملين للمشروع.

  • مكتب إبداع سنابل:

من أشهر وأفضل المكاتب التي تجري دراسات الجدوى في جميع المجالات، حيث يتمتع بخبرة 10 سنوات في إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع من جميع الجهات، ولديه القدرة على تجنب وتحديد مخاطر المشروع، والمساعدة في التغلب على العقبات التي تقف أمام المستثمر، ويقدم المكتب أفكاراً لمشاريع صغيرة ناجحة وربحية برأس مال صغير، كما يقدم دراسات جدوى مجمع تجاري.

  • مكتب يوكتوماكس

هي مؤسسة رسمية رائدة في مجال التكنولوجيا تقدم حلول أعمال متكاملة لخدمة رجال الأعمال وتقدم دراسات جدوى لشركات التسويق وتهيئتها بشكل احترافي.

  • مكتب السجيني للاستشارات الادارية:

يقدم المكتب دراسة جدوى مالية واقتصادية وادارية، ويقدم دراسات للموارد البشرية، ومن أشهر المكاتب التي تقدم تقييماً للمنشآت وفق نموذج التميز الأوروبي، وإعداد خطط العمل، والمكتب يقدم معظم الخدمات التي تحتاجها الشركات، وتوفر الدعم اللازم لفريق العمل، وكذلك تقديم الاستشارة ونماذج التأهيل للمنتسبين وتدريبهم للحصول على دورات معتمدة من (BAT، EAT، IAT).

  • مكتب انجاز للاستشارات الادارية:

  وهو من أفضل المكاتب المتخصصة في تقديم الاستشارات الإدارية، ومعرفة إدارة المشاريع، ولديهم برامج لقياس مؤشرات الأداء، كما يقدم المكتب دبلوم في إدارة المشاريع بشكل احترافي، وإدارة معايير نظام الجودة ISO عبر الإنترنت.

  • مكتب نماء:

من أشهر مكاتب دراسات الجدوى يقدم المكتب الاستشارات وحلول التطوير المتكاملة لتكلفة فتح مشروع في تركيا والإدارات المالية والإدارات في المملكة العربية السعودية، وإعداد دراسات جدوى مجمع تجاري في اسطنبول. ولا يمكن تحديد أسعار دراسة الجدوى، حيث يتم تحديد العديد من المعايير من أسعارها، حيث أن التكلفة عبارة عن دراسات جدوى معتمدة تختلف بناءً على عدة عوامل منها المشرف على دراسة الجدوى، إذا كان المشرف متخصصًا ولديه خبرة طويلة في مجاله، فغالباً ما تكون الدراسة مكلفة.

وأسعار دراسة الجدوى في المشاريع الصغيرة التي يبدأها صغار المستثمرين والذين يرغبون في فتح مشروع لهم هذه الدراسات بسيطة التكلفة وليست باهظة الثمنأما بالنسبة للمشاريع الكبيرة التي تعتمد على رأس مال كبير وتحتاج إلى الكثير من التمويل، فالدراسة مكلفة، لأن هذه المشاريع تتطلب جهدًا وكثيرًا من البحث وعمقًا أكبر، وجمع معلومات أكثر تفصيلاً عن هذا المشروع، كما تلعب المكاتب دورًا مهمًا في تحديد أسعار دراسات الجدوى عند إعداد استمارة دراسة الجدوى، ويختلف سعرها باختلاف المكتب وحسب تفاصيل المشروع نفسه عند بدء مشروع في تركيا.

وهناك أنواع لدراسة الجدوى قد يقدمها هذه المكاتب، حيث تكمن أهمية دراسة الجدوى في معرفة أنواع الدراسة، حيث توجد خمسة أنواع مختلفة من دراسات الجدوى التي تحتاجها قبل البدء في تنفيذ مشروعك الاستثماري، حيث أن لكل نوع من أنواع دراسات الجدوى أهميته الخاصة ولا يمكن إهمالها.

تكلفة مشروع في تركيا
تكلفة مشروع في تركيا

قد تفيدك قراءة … مشروع عقاري في تركيا .. 3 جهات توفر لك أفضل استثمار لاموالك

شروط فتح مشروع في تركيا

في البداية والشرط الأساسي حتى تتمكن من عمل مشروع على الأراضي التركية هو:

– تكلفة فتح مشروع في تركيا أن يكون المواطن هو صاحب الإقامة، ويأتي حمل الإقامة من خلال استئجار منزل للإقامة في تركيا، ومن ثم الحصول على الإقامة، وكما يمكن الحصول على الإقامة في تركيا عن طريق وضع مبلغ مالي في حساب المواطن في أحد البنوك التركية، ويجب ألا تقل قيمة هذا المبلغ المالي عن خمسة آلاف جنيه، ومن ثم يحصل على الإقامة، بالإضافة إلى الزواج يمنح المواطن التركي المواطن الأجنبي الحق في الحصول على الجنسية التركية ثم الحصول على الإقامة، والمطلوب في تركيا أن يكون للمواطن فترة إقامة لا تقل عن ستة أشهر كاملة، وثم يحصل المواطن على جميع التراخيص لفتح المشروع. ومن الممكن أن يفتح مواطن أجنبي مشروع صناعي في تركيا إذا كانت هناك شراكة بينه وبين مواطن تركي، لكن هذا الشرط قد لا يكون مناسباً لعدد من المواطنين الذين لا يريدون أو يفضلون المشاركة بينهم وبين غيرهم حفل.

– الشرط الثاني لإقامة مشروع كافيه في تركيا قد يكون الأسهل بدلا من الإجراءات الروتينية التي قد تكون مملة ومكلفة في نفس الوقت، فعندما يشارك المواطن مع تركي يصبح الأمر أسهل بكثير والتكلفة أقل بكثير، وهناك بعض الأوراق التي يجب على المواطن تحضيرها عند توفرها وهي تحتوي على الشروط السابقة، ويرجى ملاحظة أن الحكومة التركية تدقق عن كثب في المستندات المطلوبة وأنها كاملة، ويتم تلخيص الأوراق المطلوبة على النحو التالي:

– يجب أن يكون لدى المواطن نسخة من جواز السفر الذي يحمله بشرط أن يكون جواز السفر ساري المفعول ومترجمًا إلى اللغة التركية ويصدق عليه مكتب العدل.

– أن يكون لدى المواطن الرقم الضريبي، وهذا من أسهل الأمور، فعندما يذهب المواطن إلى مركز ضرائب يمكنه الحصول على الرقم.

– يتوجه المواطن إلى الغرفة التجارية، ثم يقوم بتسليم الأوراق التي في حوزته، بشرط أن يقدم أوراقًا تتضمن عنوان الكافيه الذي يرغب المواطن في فتحه، ومن ثم تقديم الشهادة الضريبية، بشرط أن تكون جميع الأوراق أيضًا مصدق من مكتب العدل.

-وبعد ذلك يحصل المواطن على الإذن بفتح المشروع على الأراضي التركية دون انقطاع.

شروط فتح مشروع في تركيا
شروط فتح مشروع في تركيا

كيفية فتح مشروع في تركيا

إذا كنت تسأل عن تكلفة فتح مشروع في تركيا وكيفية فتح مطعم في تركيا، فيعتبر مشروع إنشاء مطعم أو كافيتريا في تركيا من المشاريع الخدمية التي تجد إقبالا كبيرا من السائحين، وتعتبر تركيا من أفضل الدول السياحية في العالم فقد يزداد عدد السياح من مختلف الجنسيات عاما بعد عام وخاصة في اسطنبول التي تحتل المرتبة الأولى بين المدن التركية ذات الكثافة السكانية العالية من الأتراك والسياح، ولهذا نجد في اسطنبول بيئة خصبة لمثل هذه المشاريع التي تعتمد في نجاحها على أعداد كبيرة من الرواد، وهيا بنا عزيزي القارى لنتعرف معنا على كيفية فتح مشروع في تركيا من خلال خطوات إنشاء مشروع مطعم في اسطنبول  حيث هناك العديد من العوامل الأساسية لنجاح المشروع وهي:

– رأس المال:

عامل رأس المال هو العامل الأول لنجاح أي مشروع، فكلما زاد مقدار رأس المال، زادت إمكانية اختيار مكان أفضل لإنشاء المطعم، والشوارع الرئيسية هي أفضل الأماكن التي يتم فيها إنشاء مطعم صغير في تركيا، وبالتالي هناك احتمالية أكبر لنجاح المشروع.

– الخبرة الجيدة والإدارة الناجحة:

يعتبر من العوامل التي تساعد بعد رأس المال في نجاح المشروع بشكل كبير، وفي حالة عدم وجود خبرة في مجال المطاعم وإدارتها، فإنه يؤخذ في الاعتبار الاعتماد على ذوي الخبرة الذين هم موثوق بها وتدفع للإدارة مقابل أجر يتم الاتفاق عليه، أو للمشاركة في جزء من الأرباح وفقًا للاتفاقية.

–  مدى إتقان اللغة التركية:

إتقان اللغة التركية ضروري في المجتمع التركي، حيث أن أغلب الأتراك يتحدثون اللغة التركية فقط، والظروف ستملي عليك التعامل معهم كثيرًا، سواء عند استخراج الأوراق اللازمة للمشروع أو عند التعامل يوميًا في مشروعك.

– الشمولية:

بمعنى عدم التركيز على أطعمة معينة في مطعمك تجتذب جنسيات معينة، لذلك ستكون قد فاتتك فرصة جذب المزيد من العملاء، اسطنبول بلد السياحة والعمل، وشوارعها لا تخلو من المارة في الصيف والشتاء، على الرغم من انخفاض الأعداد في الصيف، إلا أن التوظيف الجيد لإمكانيات مطعمك يظل الأساس لجذب الأتراك والعاملين المقيمين في تركيا من جنسيات مختلفة خلال فصل الشتاء، وبشكل عام يقبل الأتراك الزخارف العتيقة والجلسات البسيطة، والتي يشجعون على التقاط صور مختلفة وجديدة ويفضلون الطعام السريع وغير المكلف.

قد تفيدك قراءة … عمل مشروع ناجح في تركيا .. تكاليفك مدروسة مع أشهر 3 مكاتب

أما عن خطوات إنشاء مطعم في اسطنبول بالتفصيل:

– الخطوة الأولى هي إجراء دراسة جدوى: تكلفة فتح مشروع في تركيا فهي ليست مجرد أرقام مكتوبة على أوراق، ولكنها تتيح لصاحبها معرفة متطلبات المشروع بأكمله والعوائد المتوقعة منه (الإيرادات) للوصول إلى الربح المتوقع من المشروع، ومشروع إنشاء مطعم في اسطنبول هو من المشاريع المربحة جدا في تركيا والتي حققت نجاحا كبيرا، وارباحا جيدة إذا التزمنا بالعوامل الأساسية والمساعدات التي تساعد أي مشروع على النجاح والاستمرار.

– الخطوة الثانية: هي تأسيس شركة في تركيا: ينص القانون التركي على ضرورة تأسيس شركة وعمل مشروع مطعم في تركيا للسماح بفتح أي نشاط مثل مشروع فتح مطعم في تركيا أو كافيتريا أو أي نشاط مشابه، ولكن بسبب التكلفة العالية لتأسيس الشركات في تركيا، والتي تتجاوز تكلفة فتح مطعم على مراحل، وكذلك وجود شروط عند إنشاء أي شركة يجب أن تعين 5 أتراك مقابل كل شخص أجنبي سيفرض عليك عمالة معينة عالية التكلفة، وقد لا تجد التخصص المطلوب لك مطعم بينهم، ولهذا السبب يتحايل الكثيرون على هذه القوانين بطريقتين:

  • الطريقة الأولى: الاستعانة بخدمات شخص تركي أو شخص أجنبي يحمل الجنسية التركية لمساعدته في الحصول على الرخصة البلدية اللازمة لأي مطعم بسهولة، حيث يسهل القانون التركي هذه الإجراءات للأتراك دون تأسيس شركة وغير ذلك، بشرط أن يُدفع له أجره مقابل مساعدته، وهو مبلغ معتاد يبلغ حوالي 100 ليرة تركية.
  • الطريقة الثانية: الشراكة مع أكثر من شخص لتقليل تكلفة تأسيس الشركة وإقامة مشروع مطعم في تركيا واتخاذ الإجراءات اللازمة لتأسيس المطعم بنفسك.

– الخطوة الثالثة: هي استئجار أو شراء مكان لممارسة نشاط المطعم فيه:

يعد اختيار المكان المناسب لإنشاء مشروع مطعم في تركيا من الخطوات المهمة التي تتطلب استجار أو شراء مكان في منطقة حيوية وهو من عوامل نجاح المشروع، كما يوجد شقق للبيع في نيدا بارك زمورد يمكنك شرائها والسكن فيها، فعند اختيار مكان للمطعم يجب مراعاة أن يكون في شوارع رئيسية أو شوارع مليئة بالمارة، وإسطنبول مكان مثالي حيث يمكن إنشاء مشروع مقهى في اسطنبول كما هو الحال في مدن تركيا الأخرى، ويفضل اختيار الأماكن المجاورة للجامعات أو المساكن الجامعية أو المناطق السياحية في هذه المدن، وتبلغ تكلفة الإيجارفي تركيا، من 1000 _ 2500 ليرة تركية، ترتفع وتنخفض حسب المدينة والمنطقة التي يقع بها المحل، وتعد اسطنبول من أغلى المدن من حيث تأجير المحلات.

كيفية فتح مشروع في تركيا
كيفية فتح مشروع في تركيا

فتح مشروع صغير في تركيا

تكلفة فتح مشروع في تركيا قدمت الحكومة التركية تسهيلات وقوانين في فتح مشروع صغير في تركيا للراغبين في تأسيس شركة في تركيا، حيث تحرص الحكومة التركية على جذب الأنشطة التجارية والاقتصادية من خلال تسهيل شؤون المستثمرين، وتقديم العديد من المزايا والخدمات التي جعلت الاستثمار في تركيا شيئًا يسعى إليه مستثمرون ورجال أعمال من جميع أنحاء العالم ومنهم في هذا قوانين الجنسية التركية للمستثمرين بشروط سهلة وبسيطة.

وهناك خطوات فتح مشروع في تركيا وهي:

– إعداد النظام الأساسي لتأسيس الشركة والتصديق عليه من النوتر، وهي أفضل تجارة من تركيا.

– إيداع 25٪ من قيمة رأس المال في البنك، لذلك يوصى دائمًا أن يكون رأس المال على الأقل 100000 ليرة تركية أو أكثر، مما يسهل الحصول على سكن تجاري لأصحاب وموظفي الشركة، ومزايا أخرى مهمة.

– يتم إيداع رأس المال في حساب مصرفي للشركة قيد الإنشاء، وتتلقى الشركة من البنك وديعة ورقية بقيمة رأس المال، وبعد ذلك يمكن إدارة الأوراق المالية للشركة، والحصول على موافقة غرفة التجارة التركية، والحصول على السجل العقاري وأي إجراءات أخرى، في حالة إقامة مشروع صناعي في تركيا،أو إقامة إي مشروع أخر.

– تسليم أصل عقد تأسيس الشركة بالإضافة إلى نسختين مصدقتين منه إلى مكتب السجل التجاري خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ التوثيق.

– يجب على الشركات ذات المسؤولية المحدودة الامتثال للمادة 279 من القانون التجاري التركي.

– ويجب ذكر عنوان شركة المشروع الصناعي في تركيا صراحةً في النظام الأساسي، وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم نشر النظام الأساسي للشركة في الجريدة الرسمية.

– بعد تأسيس الشركة في مكتب السجل التجاري، يجب أن تكون الشركة مسجلة في مكتب الضرائب المحلي، حيث يتم استلام الشهادة الضريبية، والتي يجب عرضها بوضوح ووضعها في مكان العمل، حيث يقوم موظف الضرائب المحلي بزيارة مكتب الضرائب بالشركة أو تخزينها في غضون أيام قليلة للتحقق من المعلومات المذكورة في الشهادة الضريبية.

ويعتمد قانون الشركات التركي على مبدأ المساواة في المعاملة، والذي يمنح المستثمرين الدوليين نفس الحقوق والواجبات التي يتمتع بها المستثمرون المحليون، ومع ذلك يجب على الأجانب طلب تصاريح خاصة للاستثمار في عدد قليل من القطاعات الخاضعة للتنظيم مثل الطاقة أو الطيران، وأيًا كان الهيكل القانوني الذي تختاره، سيُطلب منك التقدم للتسجيل في نظام السجل التجاري (MERSIS)، مع نسخ موثقة من قضايا الشركة، ووثائق هوية الشركاء، ورقم التعريف الضريبي للشركة، والإيصالات المصرفية التي تنص على أن 25٪ على الأقل من وتم تحويل رأس المال و0.04٪ أخرى إلى هيئة المنافسة التركية عبر البنك المركزي أو أحد البنوك العامة، وإعلان الالتزام بالعمل بطريقة أخلاقية وقانونية، وذلك طبقا لـ قانون الاستثمار تركيا.

تكلفة فتح مشروع في تركيا وهناك تكاليف التشغيل القانونية في تركيا وتم تحديد الحد الأدنى للراتب الإجمالي الشهري التركي عند 2943 ليرة تركية اعتبارًا من عام 2020، علاوة على ذلك، يجب على صاحب العمل المساهمة في صندوق الضمان الاجتماعي (22.5٪ من الأجور) ونظام التأمين ضد البطالة الوطني (2٪ من الأجور)، والمبلغ الصافي بعد كل الاستقطاعات هو 2،324.70 ليرة تركية، ويمكنك الاستثمار في تركيا بمبلغ بسيط.

ويجب ألا يتجاوز وقت عمل الموظف 45 ساعة في الأسبوع، مع أجر العمل الإضافي بمعدل 1.5، والعمل في أيام العطل الرسمية يحق للعامل مضاعفة الأجر. وبالنسبة لضريبة الشركات في تركيا، فهي من أكثر الضرائب تنافسية في المنطقة، بمعدل ثابت 22٪ اعتبارًا من عام 2020، وأي أرباح أرباح تخضع للضريبة بنسبة 15٪.

فتح مشروع صغير في تركيا
فتح مشروع صغير في تركيا

قد تفيدك قراءة … مشروع عمل في تركيا .. استشارات موثقة من أشهر 7 جهات

دراسة جدوى مشروع في تركيا

عند القيام بعمل دراسة جدوى مشروع في تركيا، لابد من مراعات الأمور الأتية عند فتح مشروع في تركيا:

– عند اختيار مكان معين وتجهيزه، يجب مراعاة أنه يفي بنظام الأمان ضد الحرائق والأمور الكارثية ومسائل النظافة.

– رخصة البلدية هي الإجراء الأول والضرورى لفتح مشروع سوبر ماركت في تركيا، إذا كان المشروع سوبر ماركت أو أي شئ أخر، ويجب تأكيد صلاحية المكان المستأجر في الحصول على رخصة البلدية قبل البدء في تأجيره، بعد ذلك يمكنك المتابعة لاستخراج سجل تجاري لمشروع مطعم، حيث يجب تسجيل نوع النشاط الحقيقي، وتكاليف استخراجه حوالي 1500-2000 دولار أمريكي، وستحتاج بالتأكيد إلى تشغيل مطعمك بواسطة موظفين مدربين جيدًا وذوي خبرة:

-إحضار شيف: والذي يبلغ متوسط ​​الراتب يتراوح بين 2500 و3000 ليرة تركية، وإحضارمساعد شيف ويتراوح متوسط ​​راتبه بين 2000 و2500 ليرة تركية، وكذلك النادل ويكون متوسط ​​راتب النادل من 1600 إلى 2000 ليرة تركية، ويحتاج المطعم حسب حجمه ونسبة الإقبال بحد أقصى 4 نوادل للمطعم، وكذلك إحضار مضيف تركي: مسؤول عن استضافة العملاء وتحديد أماكن جلوسهم.

متوسط ​​الراتب لمضيف واحد هو 1600 ليرة تركية، وعادة ما يحتاج المطعم أكثر من نادل حسب مساحة المطعم والإقبال بحد أقصى 3 مضيفين، وكذلك مدير صالون ويبلغ متوسط ​​راتب مدير الصالون حوالي 2500 إلى 3000 ليرة تركية، ومدير للمقهى، ففي حال وجود مقهى جانبي يقدم المشروبات الساخنة والباردة ملحق بالمطعم، ويتم اتباع هذا الإجراء في جميع المطاعم العربية كبديل لنظام البار الذي لا ينتشر في الأماكن المزدحمة بالعرب في تركيا، ويتراوح متوسط ​​راتب مدير المقهى بين 2500 و3000 ليرة تركية، وبالتالي، لديك يكون لديك 10 عمال كحد أقصى في المطعم، وهذا بافتراض أن المكان يحتاج إلى هذا العدد، يمكنك بدء مشروع في تركيا بعدد أقل من العمال وزيادة العدد تدريجياً عند الحاجة.

– تعمل تكلفة الديكور في المطعم لتجهيزه لاستقبال العملاء، ولنفترض حجم المكان لاستقبال 50-60 شخصًا، لذلك سنجد تكلفة المصاريف حوالي 100-150 ألف ليرة تركية مقسمة على النحو التالي :

– ديكورات الجدران الداخلية في المطعم، وديكورات المطاعم من الخارج، وزخارف الأعمدة، والإكسسوارات، ودهانات الجدران من الداخل والخارج.

– مقاعد فردية وطاولات وكراسي وطاولات جماعية.

-تكلفة الآلات ومعدات المطبخ في المطعم والتي تبلغ تكلفتها حوالي 75 ألف ليرة تركية وتعتبر من رأس المال المدفوع في المطعم.

– تكلفة شهرية لاحتياجات المطعم من الخضراوات والمشتريات، وهذا

– المبلغ تقريبي يمكن حسابه حسب تخصص المطعم ومستواه.

– الضرائب المحسوبة على المطعم: تعفي الحكومة التركية المطاعم والمشاريع الخدمية والشركات بكافة أنواعها من ضرائب كثيرة للسنتين الأولى والثانية فقط من إقامة أفضل مشروع في تركيا، ومن ثم تحسب الضرائب على النحو التالي:

  • 8٪ ضريبة المبيعات.
  • 20٪ ضريبة دخل تدفع كل 3 شهور.

وتبلغ التكلفة التقديرية للضرائب لمشروع مطعم في موقع مميز بإقبال كبير حوالي 2000 ليرة تركية شهريًا.

وفي نهاية مقالتنا: نكون قد تعرفنا على كيفية مشروع في تركيا، وتكلفة فتح مطعم في تركيا، والخطوات اللازمة لإنشاء هذا المشروع، وكيفية عمل دراسة جدوى لمشروعك.

المصدر | أفضل

انتقل إلى أعلى