تجارة الصابون في تركيا

تجارة الصابون في تركيا .. استثماراتك مضمونة مع أشهر المكاتب

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية البدء تجارة الصابون في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 إجراءات البدء في تجارة الصابون في تركيا ..

تجارة الصابون في تركيا أحد المشاريع الناجحة فى الفترة الأخيرة خاصة أنه بدأ إنتاج العديد من الأنواع التى تحافظ على البشرة بدلا من حاجة النساء للمرطبات منصة “أفضل” تقدم لك كل المعلومات عن هذا المشروع المربح خاصة من تزايد الاستيراد من تركيا للصابون، فقط تابع معانا خلال هذا المقال.

شركات صناعة الصابون في تركيا

توجد العديد من الشركات العاملة في مجال انتاج وصناعة الصابون بشكل عام بجودة مرتفعة، كما أن أسعار تصدير تلك المنتجات تعتبر ممتازة مقارنة بأسعار التصدير في دول أخرى اضف إلى ذلك انخفاض تكاليف الشحن بسبب قرب المسافة بين تركيا والدول الشرق الاوسط  وذلك يعني أن التكلفة الاجمالية  لعملية لاستيراد  ستكون منخفضة بنسبة كبيرة  مما يعني القدرة على بيعها للتجار محليًا بأسعار تنافسية.

إذا كنت مقيم في تركيا وتعاني من صعوبة الحصول على عمل جيد كما هو حال العديد من المقيمين من الاجانب  فيمكن العمل بـ تجارة مربحة في تركيا مثل مشروع انتاج الصابون ولكن يجب توفير مبلغ  يقدر ب٢٢٠٠ دولار فقط  لاستثماره في ذلك المشروع الناجح ومن خلاله يمكن جني ٦١٥ دولار شهريًا وربما اكثر وهو مبلغ جيد يكفي لمعيشة اسرة بأكملها وفيما يلي عرض لفكرة  تكلفة مشروع في تركيا ومتطلباته وكافة التفاصيل والأرباح المتوقعة لمشروع صناعة الصابون:

هذا المشروع ينتج عنه الكثير من الأرباح بأقل التكاليف الممكنة ونظرا للإقبال على هذا النوع من المنتج وزيادة واستمرار الحاجة اليه فان معدل عائد المشروع يصل الى 60%، ويمكن لصاحب المشروع أن يسترد ما وضع من رأس مال في المشروع في فترة زمنية  قصيرة جدا تتراوح  ما بين 2 إلي 3 سنوات وذلك إذا كان يسير وفق لخطوات سليمة ولا يتوانى في بذل أي جهد.

ايرادات وصافي أرباح المشروع الشهرية 

لكي  يتم الحصول على صافي أرباح المشروع، فإننا نقوم بطرح تكاليف التشغيل (المصاريف الشهرية) وذلك يعني أن صافي الربح الشهري للمشروع هو ٢٣٠٠ ليرة وبكل تأكيد سيزيد الربح إذا تم شغل عدد أكثر من الافراد.

مصانع الصابون في تركيا

يعتبر مشروع صناعة الصابون الطبيعي في تركيا في تطور مستمر فخلال السطور التالية سنآخذكم في جولة حول أبرز مصانع إنتاج الصابون فى تركيا والتي يمكن اختيار أحدها للتواصل والحصول على العينات للتجربة للوقوف على أحدها لمباشرة عملية الاستيراد ولكن قبل ذلك إليكم خطوات انتاج الصابون في المصنع والتى تسمى (التصبن) وتتم تلك العملية في وعاء عملاق جداً يتراوح حجمه ما بين 5 إلى 150 طناً.

ربما تفيدك قراءة: تجارة الشوكولاته في تركيا .. 10 نصائح من الخبراء تضمن لك النجاح

شركات صناعة الصابون في تركيا
شركات صناعة الصابون في تركيا

الخطوة التالية هي ملئ الاناء بالمادة الدهنية حتى النصف تقريباً ثم يتم البدا بعملية التسخين باستخدام البخار إلي أن يصل إلي درجة حرارة 100 مئويّة ومن ثم يتم اضافة مادة الصودا  بشكل تدريجياً إلى الخليط على هيئة دفعات متتالية واحدة تلو الاخرى:

  1. الخطوة التالية هو أن يتم الانتظار لوقت كافي لكي يحدث التفاعل الكميائي المطلوب تماماً بين كلاً من الدهون ومادة الصودا بحيث يجب إضافة كميات ذات تركيز أعلي  من مادة الصودا عن طريق دفعات متتالية مع المحافظة على  درجة غليانها.
  2. تحتاج عملية التصبن بين 12 إلى 24 ساعة وللتأكد من نهاية العملية  يجب الاعتماد على مجموعة من الاختبارات لمعرفة نجاح المهمة.
  3. بعد التأكد من نهاية عملية التصبن تبدأ عملية فصل الجليسيرين والماء عن الصابون وذلك عن طريق ملح الطعام.
  4. يبقي الخليط في الاناء حتى تصل درجة حرارته إلى 60 درجة مئوية وتظل هذه العملية بين يومين إلى 5 أيام.
  5. بعد انتهاء الخطوة السابقة يتم اضافة مجموعة من الإضافات للصابون والتى تشتمل على الإضافات الجمالية التسويقية ومن أمثلتها المواد التي تساعد على زيادة حجم مادة الصابون وأيضاً الألوان والعطور كمثال سيليكات الصوديوم وكربونات الصوديوم.
  6. آخر عملية تتم هي إضافة مادة الصابون الجاهزة بعد الانتاج إلى قوالب أو العجن لزيادة تجانسها  القالب وبعد ذلك يتم تقطيع الصابون الى مجموعة من القطع وفقاً للحجم المتعارف عليه وثم يتم كتابة نوع  واسم الصابون.

وإليكم أهم مصنع الصابون في بورصة والمصانع الاخري:

:AR Soap Industries-Turkey

من أبرز الشركات التي تعمل على صناعات جميع أنواع الصابون العادي وصابون غسيل الاطباق وتصدر الشركة إلي  ببعض الدول.

:AR Soap Industries

تخصتص AR Soap Industries فى إنتاج ألواح الصابون وأدوات الزينة والغسيل بأوزان مختلفة ويتم الاعتماد في عملية  الإنتاج باستخدام التكنولوجيا وأسعار الشركة تنافسية، كما توفر الكتالوجات الإلكترونية فور طلبها.

شركة فيز الطبيعي:

من أشهر الشركات فى تركيا، في صناعة الصابون ويمكن الوصول لـشركة فيز بكل سهولة.

شركة صابون طبيعي:

تستخدم هذه الشركة المواد الطبيعية من أجل الحصول على منتج طبيعي وفي نفس الوقت عالي الجودة.

شركة فاكهة المريح:

تقع شركة صابون Merih Fruit Soap في تركيا، وتستهدف الشركة منطقة أوروبا الشرقية وأسواق أوروبا الغربية.

شركة دافين:

تقع شركة DAFIN SOAP في تركيا، وهم متخصصون في التعامل مع تجار الجملة والتجزئة.

شركة بلال للصابون:

شركة لها تاريخ أكثر من 80 عامًا وتعمل على تصيع 50 نوع من الصابون، وتصدر المنتجات إلي  أكثر من 30 دولة  وتقوم أيضًا بتصنيع جميع أنواع  الصابون السائل والجلسرين وأيضا الشامبو وجميع منتجات العناية بالبشرة.

ربما تفيدك قراءة: تجارة السمك في تركيا .. خطط استثمار مضمونة من 8 خبراء

صنع الصابون في بورصة
صنع الصابون في بورصة

مجموعة: egeli adalilar

تختص شركة egeli adalilar في انتاج جميع أنواع الصابون والمورد الازمة  التي تستخدم فى  عملية ترطيب البشرة.

تجارة SARACOGLU:

تقع  هذه الشركة في تركيا، وهي متخصصة فى انتاج الصابون وجميع أنواع المنظفات، وأيضا محلول تسمير البشرة، وتتميز بأنها تمتلك موقع لبيع الصابون، حيث يمكن التعامل معهم عن طريق موقع الخاص بهم عن النت.

استيراد الصابون من تركيا

تعتبر صناعة الصابون أحد  أهم الصناعات التى ازداد الطلب عليها وحققت مبيعات فى الاستيراد من تركيا حيث أنه من المستحضرات التي يتم استخدامها في العديد من أغراض التنظيف والتي لا غنى عنه في أي  مكان ولقد تم ابتكار العديد من أشكال الصابون في السنوات الأخيرة فمنه صابون للأطفال بأشكال وروائح مختلفة بجانب الصابون العادي الذي يستخدم لغسل اليدين والوجه والاستحمام.

كما يتواجد علامات تجارية شهيرة للصابون على مستوى العالم وأكثر من شركة محلية مصنعة له وذلك نتيجة للطلب الدائم والمتزايد على الصابون وأنه من المنتجات التي لا يمكن الاستغناء عنها لذلك يمكن عمل مشروع استيراد الصابون الذي يحقق ارباح كبيرة إذا تم تنفيذه بطريقة صحيحة وفيما يلي تفاصيل دراسة جدوى مصنع صابون والاستيراد حيث يتم القيام  بالتواصل مع شركات صناعة الصابون والمنظفات أو مصانع مكن لصناعة الصابون محليا فإليكم التفاصيل.

دراسة السوق المحلي:

قبل الشروع في الاستيراد من تركيا لتغذية السوق المحلي به، يجب دراسة السوق المحلي لمعرفة حجم الطلب والعرض والمنافسين وأسعار منتجاتهم، لتكون علي علم بالكميات المناسبة للاستيراد ومعرفة كيفية تسعير المنتج وكذلك كيفية التعامل مع المنافسة.

هناك عدة أساسيات المشروع الناجح منها:

  1.  يتم إلاتفاق  بين صاحب المشروع مع تجار الجملة لتزويدهم بالمنتج بشكل مستمر.
  2.  العمل  علي تزويد أصحاب المحلات الصغيرة بالمنتج، مثل السوبر ماركت والتي يباع فيها المنظفات.
  3.  يتم الاشتراك في المعارض والتي تمكن صاحب المشروع  بتعريف  علي المنتجات التي يتميز به مثل المعارض السنوية، ومعارض المشروعات الصغيرة.
  4. إفتتاح  مكان وبيع المنتج فيه، لتتمكن من التوزيع للمنتج بشكل مستمر.

ربما تفيدك قراءة: تجارة الفضة في تركيا … ابدأ مشروعك مع أفضل 4 مؤسسات

دراسة جدوى مصنع صابون
دراسة جدوى مصنع صابون

مراسلة الشركات:

قبل أي شيء يجب عليك اجراء بحث لمعرفة اسماء وعناوين الشركات التركية من أجل التواصل معها لمعرفة اسعارها ومعرفة ما يمكن استيراده من تركيا وأقل  الكميات الممكن توريدها والطرق التي تعتمد عليها في الشحن والتوريد، وأيضا يمكن معرفة مستوى الشركات وحجم معاملاتها والأسواق التي تصدر اليها وعدد عملائها في مختلف دول العالم.

معرفة تفاصيل تكلفة مشروع الصابون:

يحتاج هذا المشروع إلى مكان مخصص لصنع المنظفات وتخزينها ويكون مكان مجهز بطريقة خاصة حتى لا تتلف المنتجات التي يتم تصنيعها، ويصل عدد العمال من 10-11 عامل، ويتم تحديد ذلك أيضا من خلال حجم التصنيع للصابون، والمكان الذي يتم تخصيصه للمشروع، وتحتاج إلى بعض المواد الأولية للتصنيع الخاص بالصابون كما تحتاج إلى علب تعبئة الصابون، بعد الانتهاء من تصنيعه.

المساحة المفترض توافرها لتنفيذ مشروع إنتاج الصابون أو استيراد من الخارج:

حيث يتطلب تنفيذ مشروع إنتاج الصابون مساحة لا تقل عن 80 متر مربع، أو حسب جحم رأس المال العامل حيث لا تقتصر هذه المساحة في استخدامها على الإنتاج فقط، وإنما تستخدم في التخزين أيضاً، ويشترط أن يكون المكان مريح وجيد التهوية، لضمان عدم تلف أي من المنتجات.

يجب أن تتوافر في هذه المنطقة عدة خدمات منها:

المياه والكهرباء وشبكات الصرف الصحي ويفضل أن تكون المنطقة قريبة من التجار وسوق التداول توفير تكاليف المواصلات وحتى تكون سهلة التناول مما يزيد الإقبال عليها.

الشروط الواجب توافرها في المنطقة المستخدمة في المشروع:

عملية إنتاج الصابون تعتبر عملية سهل جدا يمكن لأي شخص القيام بها بعد مروره بفترة تدريب جيدة، وهناك بعض الكيميائيين المتخصصين ويمكنهم تقديم المساعدة لك في الحصول على المواد الأولية اللازمة لصناعة الصابون لكي يتم الإنتاج بصورة دقيقة لا بد من توافر بعض المعدات والأدوات اللازمة في إنتاج الصابون وهي أدوات للإذابة وأوعية للتعبئة، والخامات اللازمة لإنتاج الصابون وتوفير سير متحرك وتوفير فرن أو موقد وأيضا ينصح بتوفير الأدوات اللازمة لوقاية وأمان العمال.

الخصائص التي يجب أن تميز هذا المنتج حيث توجد مجموعة من الشروط والخصائص التي لابد من توافرها عند القيام بإنتاج مشروع الصابون  وهي:

1- الاستقرار الفيزيائي: ويعني ثبات اللون وثبات قوام الصابون  أيضا والتأكد من دوام التصاق المواد المستخدمة يبعضها وعدم انفصالها.

2- الاستقرار الكيميائي: ويعني إستقرار التفاعل بين المواد الكيميائية المستخدمة واستقرار المادة الفعالة المستخدمة في إنتاج الصابون لأطول فترة ممكنة وعدم تأثير المواد الكيميائية على المواد المراد تنظيفها أو بمعنى أخر عدم تفاعلها معها.

3- الإستقرار الاقتصادي: يقصد بالإستقرار الاقتصادي ثبات التكاليف المستخدمة في الإنتاج وهذا يكون بثبات تكلفة المواد الخام الخامات والمواد الأولية المطلوبة لمشروع الصابون  حيث يجب أن تتوفر الخامات اللازمة لإنتاج الصابون.

مشروع إنتاج الصابون أو استيراد من الخارج
مشروع إنتاج الصابون أو استيراد من الخارج

ربما تفيدك قراءة: تجارة السيارات في تركيا … استشارات عن بعد من 5 مكاتب

أفضل مكاتب دراسات الجدوى

قبل الإقدام على الاستثمار عليك اللجوء لأحد مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة ذات الخبرة فى كل المجالات ومنها تجارة الصابون في تركيا وأشهر تلك المكاتب:

  1.  مؤسسة المستشار لتطوير الأعمال .
  2.   مؤسسة سنابل الإبداع.

تواصل مباشر بالضغط هنا

معامل الصابون في تركيا

تعتبر منتجات التنظيف ضرورية للحياة ويستخدمها ملايين الأشخاص يوميًا لان هذه المنتجات تساهم في النظافة الشخصية وتقلل من وجود الجراثيم التي تسبب الأمراض المعدية بالتوازي مع ارتفاع مستويات المعيشة  حيث التطورات في قطاع خدمات التنظيف في تركيا وزيادة استيراد وتصدير من تركيا على منتجات التنظيف التركي.

فلقد أظهرت صناعة المنتجات أداءً رائعًا من حيث الجودة والإنتاج والقدرة علي التنوع منذ عام 1990  حيث زادت حجم الاستثمارات في التنظيف وبلغت الطاقة للصابون 400 ألف طن حيث تتمتع هذه القطاعات أيضًا بإمكانيات تصدير كبيرة وتشمل الصناعة حولها 750 شركة تصنيع مواد تنظيف مختلفة وأغلب المنتجين في اسطنبول  وهي أكبر مركز إنتاج وتجاري في تركيا وباقي المعامل تقع  في مدينة إزمير وكوجالي وغازي عنتاب ومرسين وأضنة يمكن تصنيف إنتاج منتجات التنظيف في تركيا إلى 4 فئات عامة:

منتجات التنظيف الشخصية: بشكل رئيسي الصابون  والمواد الهلامية  والصابون السائل.

منتجات غسيل الصحون: منظفات لغسيل الأطباق اليدوي والآلي وكذلك بعض المنتجات الخاصة وهي متوفرة في شكل سوائل ومواد هلامية ومساحيق ومواد صلبة.

منظفات الغسيل: وهي متوفرة في شكل سوائل ومساحيق وجل وبخاخات وأغطية وألواح تم تركيبها لتلبية مجموعة متنوعة من إزالة الأوساخ والبقع والتبييض وتنعيم الأقمشة.

المنظفات المنزلية: وهي متوفرة في شكل سوائل  ومساحيق  ومواد صلبة  للاستخدام على الأسطح المطلية والبلاستيكية والمعدنية والبورسلين والزجاج وغيرها من الأسطح والأرضيات القابلة للغسيل.

تتوافق صناعة منتجات التنظيف التركية أيضًا مع المعايير العالمية من حيث جودة عدد الشركات الحاصلة على شهادات نظام الجودة ISO 9000 وISO يتابع المصنعون عن كثب التطورات الدولية والوطنية الأخيرة في القضايا البيئية والامتثال للتشريعات واللوائح البيئية.

معظم المواد الخام اللازمة لصناعة منتجات التنظيف مثل الأحماض الدهنية والزيوت يتم تلبية LAB  وessence  وما إلى ذلك من خلال الإنتاج المحلي ومع ذلك  المواد الخام التي ليست كذلك.

المنظفات المنزلية الأخرى:

في قطاع المنظفات يتم تحقيق 90٪ من إنتاج مسحوق التنظيف بنسبة 9 على نطاق واسع الشركات و50٪ من سوق المنظفات يتكون من مسحوق المنظفات الباقى من يتم تحقيق الإنتاج من قبل المعامل والشركات الصغيرة  والتي تتركز في الجنوب الشرقي الأناضول في إنتاج المنظفات.

انواع الصابون في تركيا

يمتلك قطاع الصابون التركي قدرة إنتاج ضخمة وهو متطورة للغاية وقادرة على المنافسة على الساحة الدولية منذ عام 1990  المعدل أزاد بنحو 10٪ سنويًا حيث يزيد الإنتاج بالتوازي مع تفضيلات المستهلك لذلك جمعا لكم  أفضل صابون في تركيا حيث يجب الابتعاد عن استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد كيماوية.

وهي من أهم  الخطوات للحفاظ على البشرة، وذلك لتأثيرها السلبي على البشرة مع كثرة استخدامها، خاصة أنها المسئول الأول عن مشكلات جفاف البشرة وفقدانها رونقها ونعومتها لذا بدأ الاتجاه إلى استخدام الصابون الطبيعي المخصص للعناية بالبشرة، والمصنوع من زيوت مغذية ومواد طبيعية تحتاجها البشرة ما يجعلها مثالية للاستخدام اليومي فإذا كنتِ تبحثين عن نوع صابون طبيعي للعناية بالبشرة فإن إنتاج الصابون الطبيعي التركي أنتشر بشكل كبير ومتنوع  ومعظم الشركات التركية  أخذت شهرة عالمية ومن أهم أنواع الصابون.

صابون حلب التقليدية:

بغض النظر عن مصدره الاصلي يمكن أن نتفق جميعًا على أنه أفضل صابون تركي للوجه حيث أن له فوائد عديدة والتي من أهمها تلطيف البشرة ومرطب أيضا نظرًا لاحتوائه على زيت الزيتون  مضادات الأكسدة التي تعيد توازن درجة الحموضة في الجلد تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في تهيج الجلد  مما يجعلها مثالية للبشرة الحساسة.

صابون الغار تركيا:

يغذي البشرة المجهدة ويتركها نظيفة بفضل مكوناته من أجود أنواع زيت الزيتون وزيت الغار برائحة تدوم طوال اليوم يحتوي على العديد من الفيتامينات  بما في ذلك A وD وK  بالإضافة إلى فيتامين E لذا فهو يساعد على منع أو عكس الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية المسببة للسرطان يحتوي على تركيز عالٍ جدًا من عنصر يسمى سكوالين الذي يعطي دفعة إضافية من مضادات الأكسدة ويرطب أيضا ويحارب البكتيريا فإذا كنتي عرضة لظهور حب الشباب  فإن استخدام صابون الغار والمصنوع من زيت الزيتون فهو قد يساعد في تقليل حب الشباب عن طريق قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب.

أفضل صابون تركي للوجه
أفضل صابون تركي للوجه

ربما تفيدك قراءة: تجارة الشاي في تركيا … مع هذه الجهات كن واثقا في النجاح

صابون اللوريل والعناية بالبشرة:

يقلل التجاعيد ويحميها من الالتهابات ينظف ويجدد البشرة  يعمل بشكل جيد للعديد من الأمراض الجلدية الجافة  والحكة  والتقشر والصدفية  والأكزيما  والطفح الجلدي  والتهيج  وحب الشباب  وشيخوخة الجلد والوردية  والتهابات فطرية  والجروح  والحروق  والأنسجة الندبية.

صابونة البستان بالعسل والترمس:

تعد  صابونة البستان طبيعية وهي واحدة من أفضل أنواع الصابون الطبيعي والموجود بالأسواق، وذلك لفوائدها الهائلة لجميع أنواع البشرة وتتكون صابونة البستان الطبيعية بالعسل والترمس وتعمل صابونة البستان الطبيعية كمقشر طبيعي للبشرة، وفي الوقت نفسه تمنحها النعومة وتنظفها من الأعماق.

صابون طبيعي من سوبا:

هو صابون تركي طبيعي والمكون الرئيسي له هو العسل الصافي، بالإضافة إلى زيت جوز الهند وفيتامين إي، والعسل، والأكوا، وهيدروكسيل الصوديوم وأهم ما يميز صابونة سوبا من أجود العناصر والزيوت الطبيعية والعضوية أيضا  والتي تساعد على الاحتفاظ بنعومة البشرة، والتي تمنح إحساس الانتعاش.

صابون الكبريت في تركيا:

هو منتج طبيعية Dudu- Osun حيث تشتهر هذه الصابونة بقدرتها على علاج حب الشباب، وتتكون من العديد من المكونات الطبيعية، وعلى رأسها العسل وزيت جوز الهند  وزبدة الكاكاو وعصير الليمون.

صابونة نابلسي شاهين بزيت الزيتون:

يعتبر أفضل  صابون تركي للجسم ويتعرف صابونة نابلسي شاهين بجودتها وسعرها المناسب، ومكوناتها الطبيعية ويخلص البشرة  من مشاكل الجفاف والبقع بالإضافة لتنعيم الشعر وعلاج حب الشباب.

صابونة كليوباترا بحليب الماعز والشوفان:

تعرف هذه الصابونة بأنها طبيعية وتنتج من حليب الماعز والشوفان بقدرتها على التقليل من الهالات السوداء، وتغذية البشرة، والتنظيف العميق، وإصلاح البشرة التالفة، وإزالة الشوائب وخلايا الجلد الميتة، وتقليل التجاعيد والخطوط الرفيعة، وتجديد خلايا الجلد وتوجد في معظم محلات صابون في تركيا.

صابون تركي طبيعي
صابون تركي طبيعي

ربما تفيدك قراءة: تجارة السمسم في تركيا … خطواتك مدروسة مع أشهر 6 مكاتب

صابونة Dalan Antique:

Dalan Antique مصنوع من زيت زيتون بحر إيجة وتعتبر نقية 100٪ مما يعطي لونه الطبيعي من أجل ضمان الجودة المستدامة تنتج Dalan زيت الزيتون الخاص بها وتصبن الصابون داخل المعامل الخاصة بهم  ولقد أثبت مختبر Dalan Antique قدرته على المساعدة في منع القشرة وتساقط الشعر من خلال مختبر معتمد دوليًا يمكن استخدام Dalan Antique بأمان لجميع أنواع الشعر ويساعد الشعر على استعادة صحته ونعومته الطبيعية عند الاستخدام المستمر وهذه المنتجات مناسبة لجميع أنواع البشرة بفضل خصائص فيتامين E ومضادات الأكسدة الموجودة بشكل طبيعي ويمكن استخدامه أيضًا لغسل الملابس الرقيقة وملابس الأطفال.

كانت هذه نبذة مختصرة عن تجارة الصابون في تركيا، والتي لا تحتاج إلى تكلفة كبيرة فقط تحتاج إلى بعض المواد الأولية، ومكان مخصص لعمل الصابون وتحتاج بعدها طرق تسويقية بسيطة.

 

المصدر: أفضل

انتقل إلى أعلى