مشاريع اسطنبول

مشاريع اسطنبول .. حلول مميزة مع أفضل خبراء تخطيط الاستثمارات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن متخصص في المشاريع في اسطنبول ؛ فإن افضل مختص بهذا المجال من وجهة نظرنا هو: 

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشاريع اسطنبول

هل تريد أن تتعرف على أشهر مشاريع اسطنبول التي تنفذها الحكومة وأيضًا المشاريع العقارية الأخرى التي تبنى في اسطنبول؟ في منصة “أفضل” نقدم لكم أشهر المشاريع الضخمة التي تم تنفيذها في اسطنبول والمشاريع التي من المخطط تنفيذها في السنوات القادمة، وسنقدم لك مكاتب استشارية احترافية هناك.

المشاريع فى اسطنبول

إذا كنت ترغب في بدء مشروع في اسطنبول فنحن ننصحك بالتعامل مع مكاتب دراسات الجدوى التالية التي تتمتع بخبرة طويلة في هذا المجال وقادرة على إرساء مشروعك إلى بر الأمان.

  1. مكتب دراسة جدوى مشروع المستشار لتطوير الأعمال
  2. مؤسسة سنابل الإبداع إضغط هنا

تدخل مشاريع اسطنبول الضخمة في الخدمة واحدًا تلو الآخرى  بعد جسر عثمان غازي وجسر يافوز سلطان سليم دخل نفق أوراسيا أيضًا إلى الخدمة هذا العام ومع ذلك، فإن المشاريع الضخمة للمدينة الضخمة لا تنتهي، مشاريع ضخمة أخرى قيد الإنشاء والتخطيط تنتظر اسطنبول أيضًا إذن، ما هي المشاريع العملاقة التي تنتظر اسطنبول، وما هي المشاريع الضخمة التي سيتم تشغيلها؟

  • المطار الثالث: احسن مشروع في تركيا، يتم بناء المطار الجديد على مساحة 76.5 مليون متر مربع من الأرض شمال الجانب الأوروبي من اسطنبول وسترتفع طاقة المطار، التي ستستقبل 90 مليون مسافر، إلى 150 مليونًا في السنوات المقبلة ومن المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى من المطار في الربع الأول من عام 2018.
  • نفق أوراسيا: مشروع نفق أوراسيا (مشروع عبور أنبوب طريق مضيق اسطنبول) سيربط الجانبين الآسيوي والأوروبي بنفق طريق يمر تحت قاع البحر، ستقلل المسافة بين جوزتيبي وكازليشيشم من 100 دقيقة إلى 15 دقيقة وسيتم افتتاح نفق أوراسيا في 20 ديسمبر 2016.
  • قناة اسطنبول: مشروع قناة اسطنبول سيوحد البحر الأسود ومرمرة ويستمر العمل في قناة اسطنبول، وهو ما يسمى بالمشروع المجنون.
  • نفق اسطنبول الكبير من 3 طوابق: من مشاريع في اسطنبول الضخمة، سيكون نفق اسطنبول الكبير المكون من 3 طوابق أول نفق في العالم من ثلاثة طوابق يتضمن كلاً من خط المترو والطريق السريع ثنائي الاتجاه مع المشروع، سيستغرق الوصول إلى Söğütlüçeşme من İncirli بواسطة مترو سريع 40 دقيقة  من Hasdal Crossroads إلى Ümraniye Çamlık Junction، يمكن الوصول إليه في غضون 14 دقيقة بالسيارة نفق؛ سيتم دمج طريق TEM السريع مع طريق E-5 السريع وطريق مرمرة الشمالي السريع و9 خطوط مترو ويهدف إلى الانتهاء في غضون 5 سنوات بعد بدء البناء مع نموذج البناء والتشغيل والنقل.
المشاريع فى اسطنبول
المشاريع فى اسطنبول

قد تفيدك قراءة … مشاريع سكنية في اسطنبول .. دليلك الكامل لخبراء بيع وشراء العقارات

افضل مشروع صغير في اسطنبول

هل تبحث عن أفكار تجارية وفرص استثمارية في تركيا؟ تعد تركيا سوقًا عالية النمو للعديد من الاستثمارات والشركات وهي واحدة من الدول التي تتمتع بدرجة عالية في مؤشر سهولة ممارسة الأعمال التجارية، اسطنبول هي أكبر مدنها ويعتبرها الكثيرون العاصمة التجارية لتركيا. علاوة على ذلك، تشجع الحكومة رواد الأعمال والأشخاص الراغبين في الاستثمار في المشاريع والأعمال التجارية الجديدة من خلال جعل الإجراءات أسرع وبأسعار معقولة.

  • افتح وكالة سياحة: من مشاريع صغيرة مربحة في اسطنبول أصبحت تركيا واحدة من أفضل وجهات السفر والدول الأكثر زيارة في العالم مع أكثر من 45 مليون زائر وفقًا لتصنيف حديث من قبل منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة. وهذا هو السبب في أن وكالة السفر ستكون فرصة عمل رائعة. يمكن لوكالتك توفير الإقامة وخدمات النقل وحزم السفر، سيتطلب فتح وكالة سياحية اتباع بعض اللوائح والإجراءات لتسجيل شركة في تركيا، وهو أمر قد يكون مرهقًا للغاية إذا لم تكن على دراية بهذه العملية. في حالة عدم قدرتك على بدء شركتك الخاصة في تركيا، فهناك شكل آخر من الأعمال لتقديم خدمات السفر للسياح،  كونك دليل سفر شخصي هو طريقة سهلة لبدء وكالة سياحة بدون استثمار، يمكنك تقديم الخدمات الأساسية للسياح، مثل مساعدتهم في حجز فنادقهم ورحلاتهم الجوية، أو الترتيب لخدمات مشاهدة المعالم السياحية وسيارات الأجرة.
  • افتح شركة تصوير: إذا كنت مصورًا ماهرًا، فهذه فرصة الاستثمار لك. خدمات التصوير الفوتوغرافي مطلوبة للغاية في تركيا، وخاصة في اسطنبول، يمكنك تقديم خدماتك للأفراد مثل أصحاب النفوذ وأصحاب الأعمال الصغيرة، كما يمكنك أيضًا استهداف الشركات الكبيرة كمستقل أو صاحب شركة، كونك مصورًا فوتوغرافيًا لا يتطلب استثمارًا ضخمًا، لكن امتلاك استوديو وفريق من المصورين ومصوري الفيديو سيفتح الباب أمام المشاريع الكبيرة.
  • بدء شركة تطوير الويب: قد يكون هذا العمل مربحًا جدًا في تركيا. تتطلع الشركات والشركات الصغيرة إلى الانفتاح على العالم من خلال مواقعها على الويب وستصدم من عدد الشركات التي ترغب في إعادة تصميم مواقعها على الويب، ربما لن يتطلب تطوير الويب أي استثمار مالي ولكن فتح شركة يتطلب ذلك. عملية تسجيل شركتك في تركيا سهلة وسريعة للغاية (تستغرق حوالي يومين).
  • استثمر في شركة لتصدير الملابس: تمثل صناعة النسيج حوالي 10.8٪ من الناتج المحلي الإجمالي لتركيا، إنها واحدة من الصناعات المهمة من حيث الاستثمار الأجنبي، تُعرف تركيا أيضًا على المستوى الدولي بأنها منتج رئيسي للملابس عالية الجودة، لذلك هناك طلب كبير على منتجات المنسوجات.

إذا كنت مهتمًا بالاستثمار في قطاع المنسوجات والاستيراد من تركيا، فعليك التفكير في فتح شركة تصنيع خاصة بك تقوم بتصدير المنسوجات التركية إلى جميع أنحاء العالم، يتطلب فتح شركة تصنيع الاستثمار ولكن ليس لديك نية للقدوم إلى تركيا كمستثمر كبير، يمكنك البدء كشركة بيع بالجملة.

أيضًا، يعد قطاع التصدير طريقة رائعة لكسب المال في تركيا لأن الدولة تقدم ضرائب تصدير منخفضة مقارنة بالدول الأخرى في أوروبا وآسيا، سبب آخر يشجع رجال الأعمال على التصدير من تركيا هو عامل الجودة السعر. منتجات تركيا جيدة مثل المنتجات الأوروبية وفي نفس الوقت رخيصة مثل المنتجات الصينية.

  • الاستثمار العقاري: في السنوات القليلة الماضية، ارتفعت أسعار العقارات في تركيا بشكل كبير بسبب ارتفاع مستوى التضخم، لكن بالنسبة للمستثمرين الأجانب، فإن الفرص مسعرة بشكل جذاب، ثبت أن الاستثمار العقاري في تركيا، وتحديداً اسطنبول، يتمتع بأعلى إمكانات عائد الاستثمار.وقد شجع هذا على زيادة المشتريات الأجنبية، بشكل أساسي من قبل المشترين من دول الخليج، يمتلك المستثمرون مجموعة واسعة من الخيارات في الأسعار والمواقع التي تولد إيرادات إيجارية جيدة.
  • افتح مطعم: اسطنبول هي المدينة الأكثر تنوعًا وزيارة في تركيا هذا هو سبب انجذاب المستثمرين السياحيين إلى اسطنبول أكثر من أي مدينة أخرى في تركيا، تشتهر بأجواء متعددة الثقافات بالإضافة إلى العدد المتزايد باستمرار من المطاعم والمقاهي التي تقدم الأطعمة والمشروبات من جميع أنحاء العال،  على الرغم من أن افتتاح مطعم يعتبر استثمارًا مربحًا في تركيا، إلا أنه يجب دراسته بعناية شديدة ويعتمد الكثير على موقعهم واستراتيجية التسويق لجذب الزوار.

مشروع مقهى في اسطنبول

لكي تفتح مقهى يجب أن تفكر أولاً في المكان الذي تختاره كلما فتحت المقهى في المكانب المناسب، كانت أرباحك أفضل في هذا الاتجاه.هناك شيء تحتاج إلى معرفته وهو أن تكلفة فتح مقهى لن تكون منخفضة كما تعتقد، لبدء عمل تجاري بهذه الطريقة، يجب أن تحتاج إلى الكثير من رأس المال إذا لم يكن لديك رأس مال كافٍ، يمكنك أيضًا الحصول على قرض من خلال KOSGEB. يجب عليك الدخول في هذا العمل عن طريق حساب تكلفة العديد من المنتجات مثل المواد اللازمة للمقهى، والطاولة الضرورية، والكرسي، وورق الحائط، ومواد الطاولة للديكور، والمواد اللازمة للمطبخ، والأضواء والديكورات للديكور، وإيجار المحل.

أشياء يجب القيام بها لفتح مشروع مطعم في اسطنبول من الصفر:

إذا كنت قد استخدمت خيار افتتاح عملك في اتجاه المقهى، فقد اتخذت الخيار الصحيح، يفضل الناس المقاهي باعتبارها المهنة الأكثر شعبية اليوم، المقاهي من بين الأماكن المفضلة خاصة في فصل الشتاء. أماكن الاختباء للعشاق من العائلات والأقارب هي أماكن يفضلها الجميع لأنها أماكن يشعر فيها الفتيان والفتيات المراهقون حديثًا بأنهم يكبرون، أو يمكن للأزواج قضاء محادثة ممتعة ووقت ممتع ولديهم أقارب أو أصدقاء أيام؛ لهذا السبب يجب عليك تصميم مفهوم وديكور المقهى الذي ستقوم بتصميمه وفقًا لجميع القطاعات.

أريد أن أفتح مقهى لكن ليس لدي رأس مال: هناك حاجة إلى بعض رأس المال لإنشاء مشروع مقهى، لا يمكن الدخول في هذا العمل دون تراكم رأس المال، يمكنك التقدم إلى البنوك والتقدم بطلب للحصول على قرض لفتح مشروع مقهى.

  • إجراء قانوني

من أساسيات المشروع الناجح، يجب أن تكون الخطوة الأولى التي يتعين عليك اتباعها لإنشاء شركة هي معالجة الإجراءات والمستندات القانونية، لا تفتح محل دون الحصول على رخصة عمل من البلدية ولوحة ضريبية من مكتب الضرائب.خلاف ذلك لا يمكنك فتح عملك، لن أنصحك أبدًا بتشغيله بدون ترخيص المصاريف التي تربحها، رأس المال الذي استثمرته سوف يضيع.

  • ضع مفهوم المقهى

يجب عليك تحديد الجهة التي ستفتح المقهى الذي ستفتحه، يجب أن تقرر ما إذا كنت تريد اختيار مقهى نشط للشباب أو مقهى كلاسيكي لمن هم في منتصف العمر والعائلات أو يمكنك إنشاء مفهوم مقهى لكلا الفئتين العمريتين من خلال جعل عملك أكبرعليك أن تحدد المكان المناسب لذلك.

لفتح متجر يمكنك أولاً تثبيته من البداية أو الاستيلاء على مقهى موجود سابقًا ولكنه مغلق الآن، للبدء من الصفر يجب عليك اختيار المتجر في أكثر الأماكن ازدحامًا في منطقتك والأماكن التي بها أعلى حركة مرور بشرية.

يجب عليك اختيار متجر بأبعاد مناسبة لمفهوم المقهى الذي صممته في ذهنك ويجب أن تكون المقاهي المعدة للشباب أكثر ألوانًا ويجب تفضيل المنتجات الأصلية من حيث تنوع المنتجات ويجب تصميم خيارات الموسيقى وفقًا للعمر، يمكن أن يكون أسلوبًا كلاسيكيًا أكثر قليلاً لمنتصف العمر والعائلات، إذا كنت تستحوذ على مقهى فيجب عليك التحقق من موقعه بدقة وعدم بدء عملية النقل دون التحقيق الكامل في أسباب إغلاقه.

مشروع مقهى في اسطنبول
مشروع مقهى في اسطنبول

قد تفيدك قراءة … مشاريع عقارية في اسطنبول .. فرص متعددة من أفضل 7 جهات 

مشاريع في اسطنبول بضمان الحكومة

ضمان الدولة للمشاريع العملاقة: مشاريع البناء والتشغيل والتحويل بحد أدنى للاستثمار يزيد عن مليار ليرة تركية، وضمان الخزينة لديون المشاريع التي تزيد عن 500 مليون دولار التي تنفذها وزارة الصحة والتعليم. الهدف هو تسهيل تمويل مشاريع الموازنة العملاقة بدعم من الخزانة إذا ظهرت مشاكل في مشاريع مثل الجسر الثالث والمطار الثالث، الذي تم الإعلان عن اسمه الآن باسم يافوز سليم، فإن الدولة سوف تلحق بالركب على الفور.

تمت صياغة مشاريع في اسطنبول بضمان الحكومة وفقًا للائحة بشأن افتراض الديون التي سيتم تنفيذها من قبل وكيل وزارة الخزانة المنشورة في الجريدة الرسمية، فإن مشاريع البناء والتشغيل والتحويل بحد أدنى لمبلغ الاستثمار 1 مليار ليرة تركية ومشاريع البناء والتأجير والتحويل بحد أدنى 500 مليون ليرة تركية تنفذها وزارتي الصحة والتعليم الوطني إذا تم إنهاء العقد قبل مدته وتم الاستيلاء على التسهيلات من قبل السلطات المختصة، فإن الخزانة ستكون قادرة على تقديم “تعهد بالتعهد بالديون”. سيتم توفير الدعم حتى 100 في المائة

ضمان الخزانة الإجمالي الأقصى لهذه الطريقة المطبقة لأول مرة في تركيا سيكون 3 مليارات دولار ومع ذلك، فقد ذكر أن المشاريع التي تم الإعلان عنها حتى الآن ستعفى من هذا الحد هذا يعني أنه إذا واجهت مشاريع مثل الجسر الثالث والمطار الثالث صعوبات مالية، فإن وزارة الخزانة ستعمل على الإنقاذ. سيتم الآن تطبيق نظام ضمان الخزينة، الذي تم تقييده بعد الأزمة الاقتصادية عام 2001، في إطار تقديم دعم ضمان الديون للشركات والمؤسسات العامة ذات الصلة من أجل استكمال المشاريع العملاقة.

في حالة إنهاء العقد، تتحمل الخزانة جزئيًا أو كليًا أي التزام مالي للمشروع. سيتم نقل المشروع المعني إلى المؤسسة العامة ذات الصلة ستتحمل الخزينة 85 في المائة من الدين إذا تم إنهاء العقد بسبب خطأ الشركة. ومع ذلك، فإن نسبة تعهد الديون ستصل إلى 100 في المائة في حالات أخرى غير خطأ الشركة. القروض التي سيتم استخدامها لتمويل حقوق الملكية التي التزمت الشركة باستخدامها في المشروع، لن يتم تضمين زيادات التكلفة بسبب خطأها أو القروض التي سيتم الحصول عليها للاحتياجات النقدية في هذا النطاق.

ما الذي يختلف عن الضمانات السابقة؟

وشملت الضمانات السابقة ضمانات مثل الشراء أو الرسوم أو المشاريع العامة، في الوضع الجديد، سيتم اقتراض الخزينة مباشرة إذا لم يتم الانتهاء من المشاريع الكبرى. لن يعرف أي مشاريع في تركيا اسطنبول مضمونة

تقدم المؤسسات العامة التي تطلب دعما ماليا لمشاريعها طلبا خطيا إلى الخزينة، ويرفع هذا الطلب إلى مجلس الوزراء باقتراح من الوزير طالب المالية إذا وافق مجلس الوزراء على قرار الخزينة، فسيتم التوقيع على اتفاقية تعهد الديون ذات الصلة ومع ذلك، لن يتم نشر اتفاقيات التعهد بالديون الموقعة في الجريدة الرسمية لن يعرف الجمهور المشاريع التي سيتم تزويدها بضمانات الخزينة.

افكار مشاريع في اسطنبول

يوصي العديد من المستشارين في الارتفاع الحالي للسوق الذي يحطم الأرقام القياسية،بأن يبدأ الأشخاص الذين يرغبون في الاستفادة من الحجم والتقلب في الأسواق بالاستثمار في أقرب وقت ممكن، بدلاً من انتظار فرصة أخرى لكن أين وكيف يبدأ أي مستثمر محتمل؟

دخل الفوائد من شهادات الإيداع

في كثير من الأحيان تقفز أعمدة مثل هذه مباشرةً لإخبار الأشخاص أين يمكنهم استثمار أموالهم الاستثمارية لتحقيق أسرع نمو ولكن من الناحية الواقعية، فإن أفضل مكان لبدء الاستثمار هو البنك المحلي – للسماح للأموال التي لديك والاحتفاظ بها بجني الأموال من خلال السماح للبنك باستخدامها – أي البنوك تفعل ذلك على أي حال، ولماذا اعتادت دفع فائدة كبيرة حتى على حسابات الودائع أو التوفير.

منذ الركود الكبير في 2008-2009، توقفت البنوك بشكل أساسي عن دفع الفوائد على حسابات التوفير، أو قللت من الفائدة إلى لا شيء عمليًا نتيجة لذلك، لا يعرف الكثير من الأشخاص المهتمين بالاستثمار طرقًا لكسب المزيد من الاهتمام بالمدخرات التي لا يرغبون في الاستفادة منها على الفور.

شهادة الإيداع، أو القرص المضغوط، هي أداة دين صادرة عن البنوك والمؤسسات المالية الأخرى المؤهلة بشكل مشابه للأشخاص الذين يرغبون في استثمار مدخراتهم وكسب دخل الفوائد. عندما يشتري المودع أو المدخر قرصًا مضغوطًا من مصرفه، يصبح المودع أو المدخر مستثمرًا، عن طريق إقراض المال للبنك لفترة زمنية محددة مسبقًا في المقابل، يعد البنك بسداد المبلغ المستثمر عند استحقاقه، مع الفائدة. في كثير من الأحيان، تصاحب العوائد المرتفعة الأقراص المدمجة طويلة الأمد.

بالنسبة للبنوك المؤمنة من قبل Federal Deposit Insurance Corp.، فإن وعد البنك بإعادة استثمار CD الأولي الخاص بك مغطى بما يصل إلى 250،000 دولار وهذا يعني أنه حتى إذا تم حل البنك، فإن مالك القرص المضغوط سيسترد استثماراته، يكسب البنك المال عن طريق إقراض المال – مالك – للمقترضين، وفرض فائدة أعلى على المقترضين مما يدفعه لك مقابل استخدام أموالك.

باستخدام قرص مضغوط افضل استثمار في اسطنبول يمكنك تحديد المدة التي تريد فيها تقييد أموالك، وتحصل على فائدة بسعر مقتبس عن وجود القرص المضغوط الخاص بك. اعتمادًا على نوع وشروط القرص المضغوط الذي تشتريه، سيتم توزيع دخل الفائدة عليك على أساس شهري أو ربع سنوي أو سنوي.

في كثير من الأحيان، يمكنك أيضًا جعلها تضيف إلى قيمة القرص المضغوط الخاص بك، مما يسمح لك بالمطالبة بأكثر من ذلك بكثير عند نضج القرص المضغوط.

تسمح بعض شركات الوساطة الكبرى الآن للعملاء بشراء الأقراص المدمجة في حسابات الوساطة أو التقاعد الخاصة بهم، كما هو الحال في Rollover أو Roth IRA تتمثل إحدى المزايا في أنه يمكنك الاحتفاظ بأقراص مضغوطة صادرة عن مؤسسات مختلفة في مكان مناسب، ولا تزال تتمتع بحماية FDIC.

افكار مشاريع في اسطنبول
افكار مشاريع في اسطنبول

قد تفيدك قراءة … مشاريع في اسطنبول بضمان الحكومة .. إجراءات مبسطة مع 4 جهات 

مشروع عقاري في اسطنبول

  • ماكيول سانترال

تم بناء Makyol Santral Residence من قبل  Makyol Insaat المعروف باستثماراته العقارية، ومشاريع الطرق المشروع الجديد الواقع في اسنيورت يلفت الانتباه بموقعه المجاور لمركز أكباتي للتسوق و7.500 متر مربع من المساحات الخضراء في مساحة الأرض.

بالإضافة إلى قربه من العديد من مراكز التسوق والحدائق، فإنه يحتوي أيضًا على “Makyol Connect”  يظهر جيل جديد من مساحات المعيشة في المنطقة مع Makyol Connect، وهو مفهوم للنادي الاجتماعي يتيح لك قضاء وقت ممتع مع أحبائك، والترفيه عن ضيوفك وإنشاء مركز متميز في وسط المدينة. تم تصميم Connect من قبل شركة I AM Company ومقرها في لندن وستقدم لأصحابها مركزًا رائعًا للمعيشة مع العديد من الوظائف المختلفة.

المكان الذي يحاول تحسين تعريف النوادي الاجتماعية، سيوفر لمستخدميه مجموعة متنوعة من الاحتمالات، بدءًا من مناطق الشواء ودور السينما المتنقلة ومناطق الفعاليات المصممة خصيصًا ومناطق الاحتفال إلى مناطق العمل الهادئة.

من ناحية أخرى، بفضل موقع مشاريع سكنية في اسطنبول سيوفر لسكانه وصولاً سهلاً ومريحًا إلى جميع أنحاء اسطنبول، يتمتع Makyol Santral أيضًا بمكانة مرموقة نظرًا لقربه من المستشفيات الأكثر شهرة في المنطقة والعديد من المؤسسات التعليمية القائمة والعديد من الأماكن الاجتماعية والتجارية مثل المقاهي والمطاعم مع كل هذه الفرص، يوفر Makyol Santral Residence أيضًا فرصة مثالية للمستثمرين.

مشروع عقاري في اسطنبول
مشروع عقاري في اسطنبول
  • المقاطعة: اسنيورت
  • عدد الوحدات: 407
  • مساحة الأرض: 16.906 متر مربع
  • غرفة نوم + غرفة معيشة
  • وسائل النقل
  • إنه بجوار الطريق السريع E80 مباشرةً ومرتبط بطريق D100 السريع الذي ينقله الكثير من خطوط الحافلات بنشاط.
  • محطة مترو Esenkent المرتبطة بخط Mahmutbey – Esenyurt Metro ستكتمل من قبل Makyol في عام 2019 وستصل بالضبط إلى باب Makyol Santral.
  • مشاريع عقارية في اسطنبول قريب من
  • مركز تسوق مرمرة بارك- 10 دقائق
  • مركز أكباتي للتسوق- دقيقتان
  • مطار أتاتورك الدولي- 15 دقيقة
  • معرض ومركز توياب للمؤتمرات- 15 دقيقة

في هذا المقال قدمنا لكم أشهر مشاريع  اسطنبول الضخمة التي تم القيام بها حاليا.

المصدر | أفضل

انتقل إلى أعلى